الخميس 28 مارس / مارس 2024

جريمة قتل عنصرية.. القضاء الأميركي يصدر حكمه في قضية " أحمد أربيري"

جريمة قتل عنصرية.. القضاء الأميركي يصدر حكمه في قضية " أحمد أربيري"

Changed

أحمد أربيري
شكلت القضية منعطفًا مهمًا للسود في ولاية جورجيا - غيتي
أغلقت الولايات المتحدة ملف واحدة من أبرز جرائم الكراهية بإدانتها ثلاثة أشخاص بيض بالسجن مدى الحياة لإقدامهم على قتل رجل أسود عام 2020 في ولاية جورجيا.

أصدرت قاضية أميركية أمس الإثنين حكمًا بالسجن مدى الحياة على أب أبيض وابنه، وجارهما في جريمة كراهية اتحادية تتعلق بقتل رجل أسود يدعى أحمد أربيري. 

وتم إطلاق النار علي أربيري  أثناء ممارسته رياضة المشي عام 2020 في إحدى ضواحي ولاية جورجيا التي تبلغ مدة السجن مدى الحياة فيها 35 عامًا. 

وصدر الحكم في محكمة بمدينة برونزويك الساحلية على ترافيس ماكمايكل، الذي عمل في السابق فني إصلاح مركبات في خفر السواحل الأميركي ويبلغ من العمر 36 عامًا، ووالده جريجوري ماكمايكل، وهو ضابط شرطة سابق في مقاطعة جلين ويبلغ من العمر 66 عامًا وعمل لاحقًا في مكتب المدعي العام المحلي، ووليام "رودي" برايان (52 عامًا).

ويقضي الثلاثة بالفعل أحكامًا بالسجن مدى الحياة بعد إدانتهم بالقتل في محاكمة على مستوى الولاية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وحصل برايان فقط على إمكانية الإفراج المشروط. ثم أدين الثلاثة في فبراير/ شباط بتهم اتحادية بانتهاك حقوق أربيري المدنية من خلال مهاجمته بسبب عرقه ومحاولة خطفه، كما أدين الأب وابنه بتهمة تتعلق بحيازة أسلحة نارية.

وأصدرت القاضية الاتحادية ليسا جودبي وود الحكم على الثلاثة في التهم الاتحادية خلال جلسات منفصلة اليوم الإثنين.

وأثار مقتل أربيري عام 2020 جدلًا حول قضيتي العنف العرقي والجرائم العنصرية في الولايات المتحدة.

وعند إصدارها الحكم قالت القاضية وود: إن مقطع الفيديو الذي شوهد على نطاق واسع لماكمايكل الابن وهو يطلق النار على أربيري من مسافة قريبة ببندقية محفور في ذاكرتها.

وقال ماركوس أربيري والد أحمد للمحكمة: "هؤلاء الشياطين الثلاثة مزقوا قلبي". وأضاف موجها حديثه إليهم: "أنتم تكرهون الشعب الأسود".

وكان مقطع فيديو يوثق إطلاق النار على أربيري الأعزل قد انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، ما ساهم في إذكاء احتجاجات العام الماضي ضد التمييز العنصري بعد وفاة جورج فلويد على يد ضابط شرطة أبيض في مينيسوتا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة