الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

جفاف وفيضانات وأمراض.. منظمة "الفاو" تحذر من "صدمات" جديدة

جفاف وفيضانات وأمراض.. منظمة "الفاو" تحذر من "صدمات" جديدة
الثلاثاء 23 نوفمبر 2021

حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من أنه سيتوجّب على الأنظمة الصحية والزراعية العالمية التي لا تزال تواجه نتائج جائحة كوفيد-19 أن تتحضّر دون تأخير لـ"صدمات" جديدة، مثل الجفاف والفيضانات وأمراض عديدة، في المستقبل.

وذكّرت الفاو بأنه حاليًا "لا يستطيع 3 مليارات شخص تأمين غذاء سليم يجنّبهم من سوء تغذية".

هشاشة الأنظمة الغذائية

وبحسب أرقام علماء الاقتصاد الذين أنجزوا التقرير، فإن "مليار شخص إضافي قد يكونون معرّضين لخطر عدم القدرة على تأمين تغذية صحية في حال أدّت صدمة مفاجئة إلى خفض مدخولهم بنسبة الثلث".

وشدد تقرير المنظمة، التي يقع مقرّها في روما، على أهمية سُبُل التواصل، متوقعة "ارتفاع سعر الأغذية لـ845 مليون شخص إذا تعطّلت سُبُل التواصل الأساسية بسبب صدمة ما".

وأشار المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة كو دونغيو في حديث سابق عن نشر التقرير، إلى أن جائحة كوفيد-19 "بيّنت بشكل كبير هشاشة الأنظمة الغذائية والزراعية العالمية".

وتضمّ هذه الأنظمة الإنتاج وسلاسل الإمداد الغذائي وشبكات النقل الداخلي والاستهلاك.

وقدّرت المنظّمة في تقرير سابق نُشر في يوليو/ تموز أن 720 إلى 811 مليون شخص عانوا من الجوع عام 2020، أي أكثر بـ161 مليون شخص تقريبًا من عام 2019، "وهو ارتفاع سببه الجائحة بشكل أساسي".

مؤشرات "الصدمات"

وحدّدت منظمة الأغذية والزراعة العديد من مؤشرات "المرونة" من أجل توعية الدول عن تعرّض نظمها الغذائية للصدمات وحالات "الإجهاد" المزمنة، لافتةً إلى أن "القدرة على تحمّل الصدمات وحالات الإجهاد ثمّ التعافي أمر ضروري" في بيئة غير مستقرّة.

وتدرس هذه المؤشرات الإنتاج المحلي للدول وامتداد أعمالها التجارية وأنظمة النقل التي تملكها ووصول سكانها إلى تغذية صحيّة.

وقال المنسّق والخبير الاقتصادي الأساسي في التقرير أندريا كاتانيو: إنّ الدول مدعوة إلى "البحث عن نقاط ضعفها" من خلال هذه الأدوات ومحاولة معالجتها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 3 ساعات
وُضعت بعض المناطق في مقاطعتي كيبيك وأونتاريو في كندا في حالة تأهب تحسبًا لعاصفة ثلجية (رويترز)
وُضعت بعض المناطق في مقاطعتي كيبيك وأونتاريو في كندا في حالة تأهب تحسبًا لعاصفة ثلجية (رويترز)
شارك
Share

لا يزال شرق الولايات المتحدة وكندا يعانيان من آثار عاصفة كبرى مصحوبة بتساقط ثلوج، حيث أُلغيت آلاف الرحلات الجوية في البلدين وانقطعت الكهرباء عن منازل عدة.

مجتمع - أخبار العالم
منذ 5 ساعات
ألحق التسونامي الذي نجم عن ثوران بركاني هائل في مياه جنوب المحيط الهادئ أضرارًا كبيرة
ألحق التسونامي الذي نجم عن ثوران بركاني هائل في مياه جنوب المحيط الهادئ أضرارًا كبيرة (وسائل التواصل)
شارك
Share

أظهرت صور "مقلقة" التقطتها طائرات استطلاع تابعة لقوات الدفاع النيوزيلندية قرية كاملة مدمرة على جزيرة مانغو واختفاء العديد من المباني على جزيرة أتاتا المجاورة.

مجتمع - مصر
منذ 7 ساعات
حادث سير مصر
الفتاة شروق ياسر آخر ضحايا حادث "معدية القناطر" (فيسبوك)
شارك
Share

تم العثور أمس على آخر ضحايا سيارة النقل المصرية التي غرقت في النيل شمال القاهرة، وهي فتاة في الثانية عشر من عمرها ليرتفع عدد القتلى إلى 9 جلهم من الأطفال.

Close