الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

جنين تعيش حالة حداد.. إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

جنين تعيش حالة حداد.. إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال بالضفة الغربية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على الحداد الذي يلف جنين على أرواح الشهداء الأربعة الذين قضوا أمس الخميس في المدينة (الصورة: وسائل التواصل)
تشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الجيش الذي يقوم بتفريق وملاحقة المتظاهرين داخل بلداتهم.

أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم الجمعة، جرّاء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان في الضفة الغربية، فيما تعيش جنين حالة حداد على أرواح الشهداء الأربعة.

ففي قرية كفر قدوم شرقي قلقيلية، أُصيب ثمانية فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، أن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة 8 مواطنين بالرصاص، والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، عولجوا ميدانيًا

إصابات في بيت دجن

أما في شرق نابلس، فقد أُصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق الجمعة، جرّاء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة 10 مواطنين بالاختناق، جرى علاجهم ميدانيًا، وفق ما أفاد مدير الإسعاف في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب فلسطينيان اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال المشاركين في مسيرة ضد الاستيطان في قرية اللبن الغربي، غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال هاجمت بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت المشاركين في مسيرة منددة بإقامة بؤرة استيطانية جديدة على أراضي القرية، ما أدى إلى إصابة مواطنين بشظايا قنابل صوت.

 كما أصيب فلسطينيان بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض لـ"وفا": إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي من نوع "دمدم" المتفجر، خلال المواجهات المندلعة في منطقة زعتة شرق البلدة، ما أدى إلى إصابة شابين في قدميهما.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال أطلقت أيضًا قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، باتجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الجيش الذي يقوم بتفريق وملاحقة المتظاهرين داخل بلداتهم.

88 شهيدًا منذ مطلع العام الجاري

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، عن حصيلة شهداء فلسطين منذ بداية العام الجاري.

وقالت في تصريح صحفي مقتضب: إن عدد الشهداء بلغ منذ مطلع العام الجاري 88، منهم 17 طفلًا، وشهيدة من السيدات.

وبحسب وزارة الصحة فقد سجلت محافظة جنين، 35 شهيدًا، في حين حلت نابلس الثانية بـ 21 شهيدًا.

وبلغ عدد شهداء محافظة الخليل 7، تليها القدس 6، و5 في محافظة أريحا والأغوار، ومثلهم في محافظة قلقيلية.

فيما بلغ عدد شهداء محافظة رام الله والبيرة 3، إضافة إلى شهيدين في قطاع غزة، ومثلهما في بيت لحم، وشهيد في محافظة سلفيت، وآخر في طوباس، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

واليوم، عم إضراب شامل محافظة جنين، حدادًا على أرواح الشهداء الأربعة، الذين قضوا بعد الاقتحام الإسرائيلي للمدينة أمس الخميس.

وأمس الخميس أطلقت قوة إسرائيلية خاصة النار على الشهداء: صالح بركات شريم (29 عامًا)، ونضال أمين زيدان خازم (28 عامًا)، ولؤي خليل الزغير (37 عامًا)، والطفل عمر محمد عوادين (16 عامًا).

وأفاد مراسل "العربي" من فلسطين، بأن مدينة جنين تعيش إضرابًا عامًا وشاملًا، حيث أغلقت المحال التجارية أبوابها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close