الخميس 28 مارس / مارس 2024

"جهزنا 3 خطط لضربها".. إسرائيل: إيران تمتلك ما يكفي لإنتاج 4 قنابل نووية

"جهزنا 3 خطط لضربها".. إسرائيل: إيران تمتلك ما يكفي لإنتاج 4 قنابل نووية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تلويح إسرائيل بضرب مشروع إيران النووي (الصورة: غيتي)
ينهي كوخافي مهامه رسميًا الإثنين المقبل ليخلفه هرتسي هاليفي في ظل حكومة إسرائيلية يرأسها بنيامين نتنياهو. ويغلب عليها اليمين المتطرف.

أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته أفيف كوخافي، أن "إيران تمتلك مواد مخصبة تكفي لإنتاج 4 قنابل نووية".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، عن كوخافي قوله في لقاء مع الصحافيين بمناسبة إنهاء مهامه: "إيران تمتلك اليوم مواد مخصبة تكفي لإنتاج 4 قنابل نووية، 3 بمستوى 20% وواحدة بمستوى 60%".

وأشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي بلور خلال العام المنصرم 3 برامج لشن هجوم في إيران، كضربة انتقامية، لا علاقة لها بالبرنامج النووي، لتدمير المنشآت النووية والداعمة للمشروع النووي".

وقال: "لو تعلق الأمر بدخول معركة كبيرة، فستدخل مواقع عسكرية ومواقع إضافية إلى قائمة الأهداف".

وأضاف: "منخرطون في تسريع الاستعداد لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية في السنوات الأخيرة، والعديد من الأنواع الأخرى من الأهداف".

وتابع: "لقد قمنا بتحسين الاستخبارات ونطاق الأهداف. وجهزنا أنفسنا وما زلنا بالذخائر المحددة والكميات المناسبة لهذه العملية".

وأشار إلى أن الهجوم على إيران "له علاقة بما ستكون عليه حالة المشروع، وما ستكون عليه حالة تخصيب اليورانيوم، وما هي كمية أجهزة الطرد المركزي التي لديهم".

واستدرك كوخافي: "نفترض عمليًا، إمكانية أن يؤدي الهجوم على إيران إلى حملة في الساحة الشمالية، يشارك فيها حزب الله وربما يقودها".

وحذر كوخافي، منظمة حزب الله اللبنانية من أن "الجيش أعد خططًا هجوية لها أيضًا، إذا قررت تصعيد الوضع".

وقال: "اليوم لدينا آلاف الأهداف في لبنان التي هي مواقع لحزب الله، من نفق تحت الأرض إلى منازل حيث يتم تخزين الصواريخ فيها".

وأضاف: "عندما أقول آلاف الأهداف، لا أقصد 3000 أو 6000، أعني أكثر من ذلك بكثير. وجميعهم من الحدود في الجنوب إلى بيروت، ومن البحر إلى الشرق، سيتعرضون للهجوم بمعدل مرتفع جدًا".

وينهي كوخافي مهامه رسميًا الإثنين المقبل، ليخلفه هرتسي هاليفي.

ومطلع العام الحالي، طلبت وزارة الدفاع الإسرائيلية رفع ميزانيتها تحضيرًا لاحتمال ضرب إيران وفق ما نقلت هيئة البث العبرية عن مصادر أمنية إسرائيلية لم تسمّها.

وحسب المصادر، فإن الوزارة "تطالب بزيادة استثنائية بمبلغ 10 مليارات شيكل (2.8 مليار دولار) لميزانيتها للعامَين الجاري والمقبل، وهي زيادة بمعدل 12% عن الميزانية الراهنة".

وأوضحت المصادر الإسرائيلية ذاتها أن "السبب هو تحضيرات لاحتمال شنّ عملية عسكرية في إيران والتآكل في الميزانية جرّاء التضخم المالي".

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حدّد 3 أهداف لحكومته بينها منع إيران من امتلاك السلاح النووي، إلى جانب تعزيز الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بعد أن أعطى - في اتفاقيات ثنائية مع أحزاب شريكة له بالحكومة - الضوء الأخضر لبدء الضم الفعلي لأراضٍ في الضفة الغربية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close