الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

جهود مكثفة لاستئناف مفاوضات فيينا.. هل تنجح جولة مورا في طهران؟

جهود مكثفة لاستئناف مفاوضات فيينا.. هل تنجح جولة مورا في طهران؟

Changed

د. محجوب الزويري يؤكد لـ "العربي" أن الجهود الدبلوماسية مكثفة للعودة إلى المحادثات النووية (الصورة: غيتي)
يسعى الأوروبيون لإعادة إحياء محادثات فيينا بعد توقفها منذ مارس الماضي، حيث وصل المنسق الأوروبي للمفاوضات إلى طهران مؤخرًا حاملًا في جعبته مقترحات جديدة.

وصل المنسق الأوروبي للمحادثات النووية إنريكي مورا مساء أمس الثلاثاء، إلى طهران للقاء كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري وعدد آخر من المسؤولين، في مساع لإعادة إحياء مفاوضات فيينا.

وتوقفت المفاوضات النووية منذ مارس/ آذار بين واشنطن وطهران، بعدما وصلت إلى طريق مسدود، في ظل إصرار إيران على رفع الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية.

جهود دبلوماسية جديدة

وفي حديث إلى "العربي" من الدوحة، أكد د. محجوب الزويري، مدير مركز دراسات الخليج في جامعة قطر، بدء جهود دبلوماسية جديدة لإعادة إحياء المحادثات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، لا سيما مع زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد المقررة قريبًا إلى طهران أيضًا، لافتًا إلى أن الأوروبيين يريدون اختراق القضايا السياسية العالقة بين أميركا وإيران من أجل هذه العودة، أهمها قضية الحرس الثوري.

وقال الزويري: إن الحديث يتم حول تقديم الأوروبيين مقترحًا لإيران، عن إمكانية رفع اسم الحرس الثوري عن القائمة الإرهابية لكن مع إبقاء "فيلق القدس" وإبقاء شخصيات محسوبة عليه.

ماذا في حال فشلت الجهود الأوروبية؟

وبحسب مصادر الزويري، فإن الجمهورية الإسلامية ليست مرنة تجاه هذا المقترح، لكنها لم ترفض زيارة مورا، وهذا يعد مؤشرًا إيجابيًا، ويبدو أن لديها طلبات أخرى ترغب بإرسالها عبر المسؤول الأوروبي.

وفي حال فشل هذه الزيارة التي اعتبرها منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل بمثابة "الرصاصة الأخيرة"، توقع الزويري استمرار العقوبات الاقتصادية على إيران، بينما ستستمر بدورها في العودة عن التزاماتها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال: إنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قطعت عهدًا بالعودة إلى الاتفاق النووي، لكنها تريد العودة بشروط أفضل، من خلال الحصول على تعهد خطي أو إعلان رسمي من قبل إيران بالتوقف عن سياساتها الإقليمية، وهو ما رفضته طهران.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close