الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

جولة مباحثات "إيجابية".. تركيا وأرمينيا "ملتزمتان" بتطبيع العلاقات

جولة مباحثات "إيجابية".. تركيا وأرمينيا "ملتزمتان" بتطبيع العلاقات

Changed

تصاعد التوتر بين تركيا وأرمينيا خلال حرب نشبت في 2020 بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم ناغورني كاراباخ، واتهمت تركيا حينئذ قوات من أصل أرميني باحتلال أراض تابعة لأذربيجان
تصاعد التوتر بين تركيا وأرمينيا خلال حرب نشبت في 2020 بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم ناغورني كاراباخ، واتهمت تركيا حينئذ قوات من أصل أرميني باحتلال أراض تابعة لأذربيجان (غيتي)
وصفت كل من تركيا وأرمينيا الجولة الأولى من المحادثات بينهما بالإيجابية والبنّاءة، وأكدت وزارتا الخارجية أن الجانبين ملتزمان تطبيع العلاقات من دون أي شروط مسبقة.

أعلنت تركيا وأرمينيا، اليوم الجمعة، أن أول جولة محادثات بينهما منذ أكثر من عشرة أعوام كانت "إيجابية وبناءة"، ما يعزز توقعات استئناف العلاقات وإعادة فتح الحدود بين البلدين بعد أعوام من العداء.

والعلاقات الدبلوماسية والتجارية مقطوعة بين البلدين منذ التسعينيات.

وكانت المحادثات التي أجريت في موسكو أول محاولة لاستئناف العلاقات منذ إبرام اتفاق للسلام في 2009. ولم يتم التصديق على الاتفاق وظل التوتر يشوب العلاقات منذ ذلك الحين.

وذكرت وزارتا الخارجية التركية والأرمينية، اليوم الجمعة، بأن المحادثات جرت في "أجواء إيجابية وبناءة"، وأن الجانبين ملتزمان التطبيع الكامل للعلاقات من دون أي شروط مسبقة.

وقال مسؤولون إن مبعوثين خاصين للجانبين "تبادلا وجهات النظر المبدئية بشأن عملية التطبيع".

ويختلف البلدان بشأن قضايا عدة، أهمها قضية 1.5 مليون أرميني تقول أرمينيا إنهم قتلوا في عام 1915.

وتقول أرمينيا إن عمليات القتل تلك تصل إلى حد الإبادة الجماعية، وهو ما أيدته الولايات المتحدة وبلدان أخرى.

وتقبل تركيا حقيقة مقتل كثير من الأرمن الذين كانوا يعيشون في عصر الإمبراطورية العثمانية في اشتباكات مع القوات العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى، لكنها تشكك في الأعداد وتنفي أن عمليات القتل كانت ممنهجة أو تصل إلى حد الإبادة.

وتصاعد التوتر بين البلدين خلال حرب نشبت في 2020 بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم ناغورني كاراباخ، واتهمت تركيا حينئذ قوات من أصل أرميني باحتلال أراض تابعة لأذربيجان، وبعدها دعت أنقرة إلى تقارب مع سعيها لنفوذ أكبر في المنطقة.

وفي بيانين منفصلين قالت وزارتا الخارجية إن موعد عقد الجلسة المقبلة ومكانها من المحادثات سيتحدد في وقت لاحق.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية أن المناقشات بين الوفدين استمرت قرابة ساعة ونصف الساعة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن وزارة الخارجية الأرمينية القول، أمس الخميس، إنها تتوقع أن تؤدي المحادثات إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وفتح الحدود المغلقة منذ 1993.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close