الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

جونسون يواصل تصعيده بوجه الرئيس الروسي.. ماذا يقول لوكاشينكو عن صحة بوتين؟

جونسون يواصل تصعيده بوجه الرئيس الروسي.. ماذا يقول لوكاشينكو عن صحة بوتين؟

Changed

تغطية خاصة لكلمة جونسون أمام مؤتمر حزب المحافظين (الصورة: غيتي)
أكد رئيس الوزراء البريطاني أن عودة العلاقات إلى طبيعتها مع بوتين ستكون خطأ بعد هجوم موسكو على أوكرانيا، واصفًا الرئيس الروسي بأنه "غير رشيد".

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم السبت، أن عودة العلاقات إلى طبيعتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستكون خطأ بعد هجوم موسكو على أوكرانيا.

وقال في مؤتمر لحزب المحافظين: إن "محاولة إعادة العلاقات إلى طبيعتها مع بوتين بعد ذلك، مثلما فعلنا في 2014، ستكون بمثابة ارتكاب نفس الخطأ مرة أخرى".    

ورأى أن بوتين كان يخشى النموذج الأوكراني خوفًا على نفسه وعلى روسيا، حيث السجون المفتوحة وقمع المعارضين، لذلك حاول بهذا العنف أن يسكت الشعب الأوكراني، لذا من الحيوي والضروري أن يفشل".

وأشار إلى أن بوتين إن فاز "فلن يتوقف عند أوكرانيا، وسيقضي على آمال الحرية في جورجيا. سيبدأ عهدًا جديدًا من العنف ضد جميع بلدان شرق أوروبا والبلطيق، وسيكون ذلك الضوء الأخضر لجميع المستبدين في كل منطقة من العالم".

وكان جونسون قد اعتبر أن بوتين "غير رشيد"، في حين وصفه رئيس الوزراء الهولندي مارك روته بأنه "مصاب بجنون العظمة تمامًا".

وكثّفت موسكو هجومها على أوكرانيا اليوم السبت معلنة أنها استخدمت للمرة الأولى صواريخ فرط صوتية، فيما اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه حان الوقت لتوافق موسكو على مناقشة السلام "جديًا".

وأكد زعماء غربيون أن "بوتين أخطأ تقدير تكلفة شن هجوم عسكري على أوكرانيا، إذ تكبدت قواته خسائر فادحة وتعثّر تقدمها بشكل كبير، رغم ما يبدو من تفوقها على خصمها".

"في أفضل حالاته"

إلى ذلك، أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الذي يُعدّ حليف الرئيس الروسي الوثيق، أن بوتين يتمتع بصحة جيدة و"في أفضل حالاته على الإطلاق"، وذلك في معرض حديثه خلال مقابلة أجرتها قناة "تي. بي. إس" التلفزيونية اليابانية.

وقال في تسجيل المقابلة، الذي نشرته وكالة "بيلتا" الرسمية للأنباء في بيلاروسيا: "أنا وهو لا نلتقي كمجرد رئيسين، إذ تربطنا صداقة يسودها الود.. أنا مطلع تمامًا على كل تفاصيله لأقصى حد، سواء كانت رسمية أو شخصية".

ونفى ما يشير إلى أن بوتين ليس في أوج قوته. وقال لمُحاوره: "أنت والغرب يجب أن تُخرجوا هذا الهراء، وهذا الخيال من رؤوسكم".

وشدد على أن "بوتين يتمتع بالكفاءة التامة"، مردفًا: "إنه في أفضل حالاته على الإطلاق.. إنه شخص راشد تمامًا ينعم بصحة بدنية جيدة.. إنه رياضي". وأضاف: "كما يقولون هنا: سيشهد جميع جنازاتنا".

وفيما تحسر على تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991، أكد لوكاشينكو أن "انهيار الاتحاد السوفيتي مأساة.. لو أن الاتحاد قائم حتى يومنا هذا لتجنبنا كل أنواع الصراعات في العالم".

وأضاف "عندما كان الاتحاد السوفيتي موجودًا، كان العالم متعدد الأقطاب ويوازن كل قطب الآخر.. سبب ما يحدث الآن في العالم هو القطبية الأحادية.. احتكار كوكبنا من قبل الولايات المتحدة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close