الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

جون كيرياكو عبر "العربي".. قصة "بطل أميركي" تحول إلى "عدو" السي آي أي

جون كيرياكو عبر "العربي".. قصة "بطل أميركي" تحول إلى "عدو" السي آي أي

Changed

يحل جون كيرياكو الضابط السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية ضيفًا على برنامج "وفي رواية أخرى" عبر شاشة "العربي أخبار"
يحل جون كيرياكو الضابط السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية ضيفًا على برنامج "وفي رواية أخرى" عبر شاشة "العربي أخبار"
يطل جون كيرياكو في سلسلة حلقات مثيرة من برنامج "وفي رواية أخرى" عبر شاشة "العربي أخبار"، حيث يكشف الوجه المظلم وخبايا وأسرار جهاز "السي آي أي".

وُصِف بداية بأنّه "بطل أميركي" لكنه فجأة تحول إلى "عدو أول" للجهاز الذي يعمل له بعد أن تجرّأ على تفجير فضيحة سجون الـ"سي آي أي" السرية وبرنامج التعذيب الممنهج الذي طبّقته على معتقلي "القاعدة".

إنّه جون كيرياكو، الضابط السابق في جهاز الاستخبارات المركزية الأميركية، والوحيد في تاريخها الذي يُسجَن لكشفه أسرارها، الذي يطلّ عبر شاشة "العربي أخبار".

ففي سلسلة حلقات مثيرة من برنامج "وفي رواية أخرى" الذي يقدّمه بدر الدين الصائغ، يفتح كيرياكو العلبة السوداء للوكالة، ويكشف الوجه السري والقاتم لجهاز الـ"سي آي أي".

وفي الحلقات التي ينطلق بثها عند السابعة مساء الثلاثاء بتوقيت غرينتش، العاشرة بتوقيت القدس، يفضح الضيف المثير للجدل الكثير من خبايا وأسرار الجهاز الأكثر سرية وتنظيمًا وتمويلًا في العالم.

"كاتب سيرة صدام حسين"

ضمن "وفي رواية أخرى"، يعود جون كيرياكو إلى بدايته الأولى في عالم الاستخبارات، مفنّدًا المحاولة الأولى لتجنيده عبر السي آي أي عبر ما عرف آنذاك، في ثمانينيات القرن الماضي، بشبكة الرجال العجائز التي كانت تنشط في المعاهد والجامعات الأميركية الراقية من خلال ضباط أحيلوا إلى التقاعد يعملون أساتذة باعتباره غطاء رسميًا لمهمة منوطة بهم لتجنيد عملاء جدد.

يروي كيرياكو في الحلقة الأولى التي تعرض الثلاثاء، تفاصيل تجنيده في صفوف السي آي أي، وكيف قاده "الحظّ" إلى الوكالة، مقرًا بأنّ طريقة توظيفه لم تكن قانونية، كما يتحدّث عن قصّة ارتباطه بالثقافة العربية وولعه بالتراث الإسلامي، ويتوقف مليًا عند الملف العراقي الذي أشرف عليه في بداية مساره المهني، كاشفًا أنّه "كاتب سيرة صدام حسين" في الوكالة.

الضابط السابق في جهاز الاستخبارات الأميركية جون كيرياكو خلال إطلالته ضمن برنامج "وفي رواية أخرى"
الضابط السابق في جهاز الاستخبارات الأميركية جون كيرياكو خلال إطلالته ضمن برنامج "وفي رواية أخرى"

"وصمة عار" في جبين الولايات المتحدة

فما الذي في جعبة كيرياكو ليقوله عن صدام حسين؟ هل استطاعت الوكالة "اختراق" الحلقة المقربة منه وهو الذي كان يحكم العراق بقبضة من حديد؟ ما هو "أكبر خطأ" ارتكبه جيمس بيكر؟ وهل صحيح أنّ تاريخ غزو العراق كان معروفًا مسبقًا من جانب الوكالة؟

وأبعد من الملف العراقي، ماذا يقول جون كيرياكو عن تفجيرات أبراج الخبر في المملكة العربية السعودية التي يقول إنّه "لن ينساها"؟ وكيف تحوّلت وكالة الاستخبارات الأميركية برأيه إلى منظمة خارجة عن القانون؟ وما الذي يكشفه عن الاغتيالات السياسية التي يقول إنّها تشكل "وصمة عار" في جبين الولايات المتحدة؟

كلّها أسئلة يجيب عنها كيرياكو في الحلقة الأولى من سلسلة مثيرة للجدل ضمن برنامج "وفي رواية أخرى"، تعرض الليلة وكل ثلاثاء عند الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينتش، العاشرة بتوقيت القدس، عبر شاشة "العربي أخبار".

من هو جون كيرياكو؟

يُعتبر الضابط السابق في جهاز الاستخبارات المركزية الأميركية أكثر الأسماء إثارة للجدل في تاريخ السي آي أي، هو الذي اعتُبِر في بداية مسيرته التي امتدّت 15 عامًا، بطلًا، وكان محلّ فخر لدى الأميركيين، بعد أن قضى معظمها في تعقب "القاعدة"، وحصد العديد من الميداليات على ذلك.

كما قاد في عام 2002 الفريق الذي تمكن من القبض على القيادي البارز في تنظيم "القاعدة" أبو زبيدة، والعديد من المقاتلين الآخرين الذين ألقي القبض عليهم في باكستان.

لكنّه فجأة تحوّل إلى "العدو الأول" لوكالة الاستخبارات الأميركية بعد تسريب بيانات لصحافي أميركي وكشفه عن وجود سجون أميركية سرية، فضلًا عن برنامج التعذيب الممنهج الذي أقره البيت الأبيض وهو ما أثار ضجة عالمية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close