السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"جو شو".. "عيش بالبطاطا" وهروب هرة مصرية إلى بريطانيا

"جو شو".. "عيش بالبطاطا" وهروب هرة مصرية إلى بريطانيا

Changed

الحلقة الثامنة ضمن الموسم السابع من برنامج "جو شو"
تناولت حلقة "جو شو" ملفات شغلت العالم العربي هذا الأسبوع، أبرزها صنع الخبز بالبطاطا لمواجهة أزمة القمح وهروب هرة مصرية إلى بريطانيا إلى جانب التطورات السودانية.

من نقص القمح، مرورًا بآخر التطورات في السودان، إلى هروب قطة مصرية على متن طائرة توجهت إلى المملكة المتحدة وبعض المواضيع الأخرى التي أثارت جدلًا في مصر، تفاوتت موضوعات الحلقة الثامنة ضمن الموسم السابع من برنامج "جو شو" عبر شاشة "العربي".

فبأسلوبه الخاص، تناول مقدم البرنامج يوسف حسين اليوم الخميس أبرز الملفات التي شغلت العالم العربي هذا الأسبوع، مستعرضًا أبرز التغطيات الإعلامية بتعليقات ساخرة واسكتشات مضحكة.

مصر.. عيش بالبطاطا

في التفاصيل، تحدث "جو" في الفقرة الأولى من حلقة الليلة عن تناول الإعلام المصري لكيفية مواجهة نقص القمح عقب نشوب الحرب الروسية الأوكرانية.

 فنظرًا إلى كون أوكرانيا واحدة من المصدرين الأساسيين للقمح في مصر، طرح الإعلام المصري حلًا بديلًا وهو صناعة الخبز المصري مع خلطه بالبطاطا.

فعلقّ "جو" ساخرًا: "العيد المقبل سنضحي بالبطاطا ونطلع لحمة.. أنا متأكد من أن هذا المشروع سينجح بسبب حماسة الإعلام".

وتساءل حسين عما إذا كان مشروع صناعة الخبز باستخدام البطاطا سيحقق اكتفاءً ذاتيًا لمصر من القمح، أم سينتج عنه أزمة في محصول البطاطا.

فرغم تمني مقدم البرنامج الحصول على مصدر بديل للاستيراد لتغطية حاجات المواطنين من الخبز، حذّر من أن تكون هذه الحملة "مجرد بروباغاندا إعلامية على حساب صحة المصريين".

مصر.. هرة تهرب إلى بريطانيا

وسلط يوسف حسين الضوء في الفقرة الثانية، على هروب قطة مصرية على متن طائرة توجهت إلى المملكة المتحدة.

فأردف "جو": "حتى القطط في مصر أصبحت تهاجر مثل الأطباء والمهندسين وكل فئات الشعب.. أكيد صاحب الهرة يحاول التواصل معها كي ترسل له تأشيرة".

فقرر "جو" أن يبحث مع المشاهدين عن أسباب اضطرار الهرة لفعل ذلك، ليجد في الإعلام ردودًا تصف تردي الحالة الاقتصادية في مصر والتي طالت القطط والحيوانات الأخرى، فقال حسين: "بالطبع من حق القطط أن تهاجر وتقدم لجوءًا سياسيًا أيضًا، فهي حتى لا تجد بقايا أكل في النفايات".

وانتقل من هنا إلى طرح حلول غير جدية لمواجهة الركود الاقتصادي مثل الابتسامة أو تقليل استخدام آلة التنبيه بالسيارة.

"التجديدات" في مصر

أما في الفقرة الثالثة تطرق البرنامج الساخر إلى إصدار البنك المركزي المصري عملة بلاستيكية من فئة الـ 10 جنيهات.

فقال "جو": "عندما لاحظت السلطات أن الجنيه المصري ينهار قررت أن تغير تصميمه.. هذا تكتيك اقتصادي معروف واسمه اقتصاد النيولوك".

كما تحدث "جو شو" عن سرقة المصممة المصرية غادة والي تصاميم رسام روسي ووضعها في محطات المترو في مصر.

فتوجه حسين إلى المصممة: "الفن لازم يكون مرتبط بالتراث كي يعبر عن المجتمع.. خسارة أن مصر التي تضم أكبر عدد من الآثار في العالم تلجأ إلى السرقة من الغرب".

السودان.. تصريحات غريبة عن المظاهرات 

 في الختام، خصصت الفقرة الأخيرة للبحث في التطورات بالسودان واستمرار المظاهرات فيها وتصريحات بعض المسؤولين بشأن الأوضاع في البلاد.

فقد زعم البعض أن عددًا من مشاهد العنف في المظاهرات قد تكون مركبة ولا تعود للشرطة، فعلق ساخرًا "جو": "كلام صحيح ومنطقي، ممكن أن يكون أحد ما بلباس الشرطة ويحمل سلاح شرطة وشارة الشرطة لكنه ليس شرطيًا".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close