الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

حادثة الحدود بين مصر وإسرائيل.. كيف ستكون تأثيراتها على الجانبين؟

يشير ما يصدر عن الجانبين إلى أن تداعيات حادثة الحدود بين مصر وإسرائيل ستكون محدودة ولن تكون لها أي ارتدادات سياسية أو أمنية كبيرة - غيتي
يشير ما يصدر عن الجانبين إلى أن تداعيات حادثة الحدود بين مصر وإسرائيل ستكون محدودة ولن تكون لها أي ارتدادات سياسية أو أمنية كبيرة - غيتي
حادثة الحدود بين مصر وإسرائيل.. كيف ستكون تأثيراتها على الجانبين؟
حادثة الحدود بين مصر وإسرائيل.. كيف ستكون تأثيراتها على الجانبين؟
الأحد 4 يونيو 2023

شارك

لم يتوقف الجدل في إسرائيل، بعد حادثة الحدود المصرية الإسرائيلية، والتي أسفرت عن مقتل 3 جنود إسرائيليين ورجل أمن مصري.

فبعد أن اعتبر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أن الحادث عابر ولن يؤثر على التعاون مع القاهرة، أدلى بتصريحات جديدة قال فيها: إن "الهجوم إرهابي ومأساوي"، كما طالب بإجراء تحقيق شامل ومعمّق في الحادثة.

وهاجم المسؤولون الإسرائيليون القاهرة بشدّة، وبينهم وزير الأمن إيتمار بن غفير ورئيس أركان الجيش، حيث تركّزت التصريحات الإسرائيلية على اعتبار العملية "مدبّرة".

تداعيات حادثة الحدود بين مصر وإسرائيل

وتعارضت هذه التصريحات تمامًا مع الرواية المصرية التي أكدت أن فردًا من الأمن المصري تبادل إطلاق النار مع الجنود الإسرائيليين، أثناء عملية مطاردة مهربي مخدرات.

لكنّ وسائل إعلام إسرائيلية ذهبت إلى أبعد من قضية البحث في ما إن كانت العملية مدبرة أم لا، عندما انتقدت كيفية إدارة القوات الإسرائيلية للحادث، وأشارت إلى وجود ثغرات أمنية.

ويشير ما يصدر عن الجانبين الإسرائيلي والمصري إلى أن تداعيات حادثة العوجة ستكون محدودة ولن تكون لها أي ارتدادات سياسية أو أمنية كبيرة على علاقات الطرفين، لا سيما أن الحادثة ليست الأولى من نوعها منذ إبرام الجانبين معاهدة سلام عام 1978.

في هذا السياق، يتوقع خبراء أمنيون أن الطرفين سيتخذان مزيدًا من الإجراءات المشددة على طرفي الحدود، إضافة إلى تعزيز التعاون الاستخباري بينهما، والاستعانة بأحدث آليات المراقبة الأمنية.

تفاصيل مخفية

من هنا، يعتبر المندوب المصري السابق لدى الأمم المتحدة معتز أحمدين أن "البيانين المصري والإسرائيلي يضمان تفاصيل مشتركة لناحية وجود تهريب للمخدرات واختراق عنصر مصري للحدود".

ويلفت أحمدين، في حديث إلى "العربي" من القاهرة، إلى أن "هذه التفاصيل المشتركة هي الأكيدة فقط، وكل ما عدا ذلك لا يزال غير واضح أو مؤكد".

تعارضت التصريحات الإسرائيلية مع الرواية المصرية التي أكدت أن فردًا من الأمن المصري تبادل إطلاق النار مع الجنود الإسرائيليين، أثناء عملية مطاردة مهربي مخدرات

ويقول: "لا يمكن أن نعتمد على البيانات الأولية في هذه المرحلة، لأن هناك الكثير من المعلومات التي لا يريد أي طرف الإفصاح عنها".

ويضيف: "هناك أسئلة كثيرة حول ما حصل، تحديدًا لجهة التوقيت والمكان، ومن هنا تكمن أهمية انتظار التحقيقات المشتركة".

جدل سياسي

من جهته، يرى الباحث السياسي في المركز العربي للأبحاث عبد الفتاح ماضي أن "إسرائيل ترى في ما حصل اختراقًا أمنيًا على جبهة اتسمت بالهدوء على مدى السنوات الماضية".

ويشير ماضي، في حديث إلى "العربي" من القاهرة، إلى أن "القوات الإسرائيلية لا تستطيع أن ترد كما تفعل عادة على الحدود مع لبنان أو غزة أو الضفة الغربية".

ويقول: "ما حصل بمعزل عن تضارب الروايات هو اختراق للحدود وفشل أمني إسرائيلي".

ويضيف: "أي استهداف للإسرائيليين يضعف الجبهة الداخلية، ويثير الجدل والتناقضات الموجودة في الحياة السياسية داخل تل أبيب".

إخفاق إسرائيلي

بدوره، يرى الباحث في جامعة حيفا محمود يزبك أن "هناك سرديات مختلفة ومتضاربة لما حدث، ما يظهر عدم وضوح كل تفاصيل الواقعة".

ويلفت يزبد، في حديث إلى "العربي" من الناصرة، إلى أن "السردية التي أعطاها التلفزيون الإسرائيلي وبعض الصحف العبرية تشير إلى أن الشاب المصري لم يكن يطارد أي مهرب مخدرات".

يتوقع خبراء أمنيون أن يتخذ الطرفان مزيدًا من الإجراءات المشددة على طرفي الحدود، إضافة إلى تعزيز التعاون الاستخباري بينهما، والاستعانة بأحدث آليات المراقبة الأمنية

ويقول: "وفق الرواية الإسرائيلية الأخيرة، فإن رجل الأمن المصري خطط وحضّر وأخذ كل الأدوات اللازمة لعبور الحدود".

ويضيف: "الإعلام الإسرائيلي يريد إظهار إخفاق المؤسسة الأمنية في الحفاظ على الأمن في هذه المنطقة".


للمزيد من التحليل والنقاش، ترصد الحلقة المرفقة من برنامج "للخبر بقية" ردود الفعل المتواصلة على حادثة الحدود المصرية الإسرائيلية ومدى تأثير تضارب رواية الطرفين على التعاون المشترك بينهما في التحقيقات. وتناقش الحلقة أيضًا التفاصيل الجديدة التي كشف عنها الإعلام الإسرائيلي وحجم الاختراق الأمني والعسكري، كما تبحث في تداعيات ذلك على التنسيق الأمني والاستخباري بين الجانبين.
حلقة "للخبر بقية" كاملة حول حادثة الحدود بين مصر وإسرائيل
المصادر:
العربي

شارك

Close