الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

حادث جديد لـ"بوينغ".. النيران تشتعل في طائرة ركاب روسية بتايلاند

حادث جديد لـ"بوينغ".. النيران تشتعل في طائرة ركاب روسية بتايلاند

Changed

تقرير أرشيفي يتناول المخاوف التي أثارها اندلاع النيران في طائرة بوينغ 777 (الصورة: تويتر)
اندلعت النيران في طائرة سياحية تقل 321 شخصًا أثناء إقلاعها من تايلاند متجهة إلى موسكو عقب انفجار إطاراتها.

اشتعلت النيران في أحد المحركات على متن طائرة سياحية روسية من طراز بوينغ 767-306ER تقل 321 شخصًا في تايلاند، حيث انفجرت إطاراتها أثناء الإقلاع.

وأنزل 309 ركاب و12 من أفراد الطاقم في فوكيت بتايلاند، واضطروا إلى انتظار طائرة جديدة.

حريق و"دوي قوي"

وأظهرت صور ولقطات تعرض الطائرة لحريق مفاجئ، ولفتت تقارير إلى أنه سُمع "دوي قوي" لحظة إقلاع الطائرة.

كما اشتعلت النيران في معدات الهبوط في الجانب الأيمن من الطائرة، الأمر الذي حال دون إقلاعها، حسبما ذكرت التقارير.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، يشتبه في أن شركات الطيران الروسية تسعى إلى تشغيل طائرات قديمة دون صيانة مناسبة بسبب العقوبات الغربية الصارمة في أعقاب الحرب على أوكرانيا.

وكانت هذه الطائرة التي صنعت قبل 26 عامًا وتشغلها شركة "أزور إير" في طريقها من مطار بوكيت الدولي إلى موسكو عندما تعرضت للحادث. 

وكان من بين ركاب الطائرة عائلات رجال مختبئين من مرسوم بوتين الخاص بالتعبئة. ووجدوا بتايلاند التي تعتبرها روسيا دولة "صديقة" ملاذًا آمنًا وسط شكوك حول جولة جديدة من التجنيد الإجباري.

وقال بيان صادر عن شركة الطيران الروسية: "بدأ المتخصصون الفنيون في الشركة بالعمل بالفعل لإصلاح الأعطال". وقيل للركاب إنهم سيسافرون على متن طائرة بديلة.

حوادث بوينغ

وتشكل هذه الحادثة وحوادث أخرى مماثلة تحديًا لشركة بوينغ. ففي مارس/ آذار الماضي تحطمت طائرة من طراز بوينغ-737 تابعة لشركة طيران شرق الصين على متنها 133 شخصًا في جنوب غرب البلاد. 

وفي عام 2021، واجهت بوينغ مشكلات فنية تضمنت أعطالًا كهربائية في قمرة قيادة طائرات ماكس وتشوهات في بدن طائرة 787 وتأخير في تسليم 777 إكس.

وفي يوليو/ تموز 2021، أُجبرت طائرة شحن طراز "بوينغ 737"، يستقلها طاقم من شخصين، على الهبوط اضطراريًا في البحر قبالة هونولولو بعدما أفاد الطياران عن مشكلات في المحرك.

كما هبطت طائرة "بوينغ 777" تابعة لشركة الطيران الروسية "روسيا" بشكل اضطراري في 26 فبراير/ شباط 2021، في موسكو بسبب مشكلة في المحرك، بعد أقلّ من أسبوع من حادث لطائرة مماثلة في الولايات المتحدة، حيث اشتعلت النيران في محرك طائرة تابعة لشركة "يونايتد إيرلاينز" الأميركية بعد وقت قصير من إقلاعها من دنفر غرب الولايات المتحدة.

وأثار ذلك الحادث القلق وأسفر عن منع أكثر من 120 طائرة "بوينغ 777" مجهزة بمحركات من شركة "برات أند ويتني" من الطيران في العالم. 

وقبل ذلك وقع حادثان مميتان لطائرة 737 ماكس راح ضحيتهما 346 شخصًا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close