الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

حادث طائرة الرئيس الإيراني.. عمليات بحث مستمرة وسط ظروف صعبة

حادث طائرة الرئيس الإيراني.. عمليات بحث مستمرة وسط ظروف صعبة

Changed

أعلن وزير الداخلية الإيراني أن المروحية التي تقل رئيسي اضطرت لتنفيذ هبوط خشن بسبب سوء الأحوال الجوية
أعلن وزير الداخلية الإيراني أن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني اضطرت لتنفيذ هبوط خشن بسبب سوء الأحوال الجوية - وكالة الأنباء الإيرانية
أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني تعرض مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان لحادث.

تتواصل عمليات البحث بعد ظهر الأحد في شمال غرب إيران للعثور على مروحية تقل الرئيس إبراهيم رئيسي وآخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، بعد تعرضها لـ"حادث"، فيما بث التلفزيون الرسمي الإيراني صلوات من أجل سلامة رئيس البلاد والركاب.

ووقع الحادث وفق بيان للهلال الأحمر الإيراني، بين منطقتي كليبر وورزقان، ويتم مسح المنطقة التي وقع فيها الحادث بطائرات مسيرة.

التلفزيون الرسمي الإيراني كان قد قال إن مروحية رئيسي هبطت اضطراريًا بالقرب من مدينة جلفا قرب الحدود مع أذربيجان، هذه المدينة تقع في الشمال الغربي الإيراني ضمن محافظة أذربيجان الشرقية، وتبعد نحو 135 كيلومترًا عن مدينة تبريز مركز المحافظة، ويمر منها نهر آراس الحدودي مع أذربيجان الذي يقطع غابات آراس.

من جهتها، أشارت وكالة "إرنا"، إلى إرسال 16 فريق إنقاذ وطائرة مسيرة إلى المنطقة، ولكن بسبب عدم القدرة على عبور المنطقة وظروفها الجبلية والغابات، فضلاً عن الظروف الجوية السيئة، وخاصة الضباب الكثيف، فإن عملية البحث والإنقاذ ستستغرق وقتًا.

وأفاد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، بأن المعاون التنفيذي لرئيس البلاد اتجه مع فريقه إلى تبريز لمتابعة البحث عن المروحية الرئاسية.

عمليات بحث بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني

وزير الداخلية الإيراني أحمد الواحدي بدوره لفت إلى أن المروحية التي تقل رئيس بلاده إبراهيم رئيسي، اضطرت لتنفيذ هبوط خشن بسبب سوء الأحوال الجوية وفرق الإنقاذ لم تصل المنطقة بعد.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني، الأحد، أن الهبوط الاضطراري لمروحية رئيسي حدث خلال عودة الأخير من المشاركة مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

المسؤول الإيراني أوضح أيضًا أن سبب الهبوط الاضطراري "الخشن" لمروحية رئيسي هو "سوء الأحوال الجوية".

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ لم تصل إلى المروحية بعد، مبينًا أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت بسبب وعورتها والضباب الكثيف فيها.

وكانت وكالة "إرنا" نقلت عن مصادر محلية، أن المروحية التي تعرضت للحادثة كانت تقل رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتي وإمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم وبعض المسؤولين الآخرين.

وفي وقت سابق، ذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي والمسؤولين خلال عودتهم، وتم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.

ويتولى إبراهيم رئيسي (63 عامًا) رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ يونيو/ حزيران 2021.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close