الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

"حاقد وعنصري".. خارجية فلسطين: سنطالب الجنائية الدولية باعتقال سموتريتش

"حاقد وعنصري".. خارجية فلسطين: سنطالب الجنائية الدولية باعتقال سموتريتش

Changed

فقرة من "تواصل" تسلط الضوء على الكلام العنصري الجديد لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش حول الشعب الفلسطيني (الصورة: تويتر)
عبرت خارجية فلسطين عن استغرابها من سماح فرنسا لوزير المالية الإسرائيلي إطلاق تصريحات "فاشية" على أراضيها، وذلك بعد إنكاره وجود شعب فلسطيني.

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية أمس الإثنين، أنها ستطالب المحكمة الجنائية الدولية باعتقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، ردًا على تصريحات أنكر فيها وجود شعب فلسطيني.

والأحد، قال سموتريتش، وهو زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، في لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس، أنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني"، وفق ما ذكر موقع "واي نت" الإخباري العبري.

وقالت الوزارة في بيان: "نتابع بأقصى درجات الاهتمام التصريحات غير المسؤولة والتحريضية للوزير الإرهابي الحاقد والعنصري، والنابعة من الكراهية والإرهاب والحقد وادّعاء التفوّق العرقي لليهود على حساب بقية شعوب المعمورة وتحديدًا الشعب الفلسطيني".

وأضافت: "سنطلب من المحكمة الجنائية الدولية أن تتحرك فورًا لإصدار أوامر اعتقال بحق هذا الإرهابي العنصري الذي انتهك كل القوانين وارتكب بتصريحاته ما يستحق استصدار قرار اعتقاله فورًا".

كما عبّرت الخارجية الفلسطينية عن استهجانها من "سماح فرنسا لسموتريتش بإصدار تصريحات فاشية على أراضيها".

وأضافت: "سنطلب من السلطات الفرنسية التأكد من أن أي نشاط يتم على أراضيها لا ينتهك القوانين والشرائع المعتمدة، ولا يدعو إلى إقامة دولة إسرائيل الكبرى على حساب حقوق وقوانين دولية هي أساس للعلاقات القائمة بين الدول وفق الاتفاقيات الدولية التي تحكم تلك العلاقات".

"إرهابي عنصري"

وتابعت: "نتوقع من السلطات الفرنسية نفي أية علاقة لها بما تفوّه به هذا الإرهابي العنصري، ورفضها أن تتحوّل الأراضي الفرنسية إلى محطة إطلاق لدعوات العنصرية والفاشية والإرهاب الإسرائيلي، والتأكيد على عدم السماح بتكرار مثل هذه الجرائم على أراضيها"، وفق البيان.

كما طالبت الاتحاد الأوروبي باتخاذ موقف موحّد لمنع دخول سموتريتش أراضي دوله، بحسب المصدر نفسه. وفي وقت سابق الإثنين، أدانت مصر والأردن وفلسطين، إضافة إلى فصائل فلسطينية، تصريحات سموتريتش.

ويأتي ذلك بعد أسبوعين على دعوة سموتريتش إلى محو بلدة حوارة في نابلس التي شهدت اعتداءات دامية من المستوطنين. وأشار إلى أنه يجب "على دولة إسرائيل فعل ذلك" وليس الأفراد العاديين أي المستوطنين، وهو ما أثار استنكارًا دوليًا فيما أدانت واشنطن تصريحاته وسط مقاطعة أميركية رسمية له.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close