السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"حالة وافدة من الخارج".. لبنان يعلن تسجيل أول إصابة بجدري القرود

"حالة وافدة من الخارج".. لبنان يعلن تسجيل أول إصابة بجدري القرود

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول كيفية انتقال جدري القرود وأسباب ازدياد حالات العدوى في العالم (الصورة: غيتي)
أفادت وزارة الصحة بأن الحالة وافدة من الخارج وتتبع حاليًا العزل المنزلي، ووضعها مستقر من الناحية الطبية، مشيرة إلى أنها تتابع تحديد ومتابعة المخالطين المقربين.

أعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان اليوم الإثنين عن تسجيل أول إصابة بجدري القرود في البلاد.

وأفادت في بيان بأن "الحالة وافدة من الخارج وتتبع حاليًا العزل المنزلي، ووضعها مستقر من الناحية الطبية".

وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع تحديد ومتابعة المخالطين المقربين.

وشددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، ومنها التزام المسافة الآمنة مع الأشخاص المصابين وعدم مشاركتهم أغراضهم الخاصة، وعدم الاحتكاك مع الحيوانات في الدول التي يستوطن فيها المرض وتجنب تناول لحوم الحيوانات البرية.

"جدري القرود"

وجدري القردة الذي رصد أخيرًا في أوروبا وأميركا الشمالية، مرض نادر متوطن في إفريقيا وعادة ما يشفى المصاب به تلقائيًا.

ويعد جدري القرود مرضًا معديًا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان من حيوانات مصابة، خصوصًا القوارض. واكتشف الفيروس للمرة الأولى عام 1958 بين مجموعة من قردة المكاك التي كانت تجرى عليها بحوث، ومن هنا سمّي المرض جدري القرود، كما أوضح المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية الفرنسي (إنسيرم).

ويمكن أن تتراوح فترة حضانة الفيروس عادة من 5 إلى 21 يومًا، أما أعراضه فتشبه أعراض الجدري (حمى وصداع وآلام العضلات) خلال الأيام الخمسة الأولى لكنها عادة ما تكون أقل حدة، ثم يظهر طفح جلدي (على الوجه وراحتي اليدين وأخمص القدمين)، وبثور ومن ثم قشور.

وتعد أوروبا مركز انتشار الفيروس، مع 1773 إصابة مؤكدة، أي 84% من إجمالي عدد الاصابات في العالم، تليها القارة الأميركية (245 إصابة، 12%) ثم إفريقيا (64 إصابة، 3%) ودول شرق البحر الأبيض المتوسط (14 إصابة) وغرب المحيط الهادئ (7 اصابات). ومن المرجح أن يكون العدد الفعلي للإصابات أعلى، بحسب منظمة الصحة العالمية.

واعتبرت المنظمة أن ظهور الفيروس يدل على أنه كان ينتشر منذ بعض الوقت، لكن لم يتم رصد انتقاله. وأشارت إلى أنه "قد يعود إلى عام 2017".

ومنذ عام 2017، تم بالفعل رصد عدد قليل من الإصابات المستوردة، لا سيما من نيجيريا، بشكل متفرق في بلدان عدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close