الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

حتى إشعار آخر.. الفيفا واليويفا يقرران إيقاف منتخب وأندية روسيا

حتى إشعار آخر.. الفيفا واليويفا يقرران إيقاف منتخب وأندية روسيا

Changed

تغطية لعقوبات الاتحادات الدولية الرياضية على المنتخبات والأندية الروسية (الصورة: تويتر)
سيشمل الإيقاف كافة المنتخبات الوطنية الروسية وقد يؤثر على منتخب السيدات الذي من المقرر مشاركته في بطولة أوروبا 2022 في إنكلترا في يوليو/ تموز المقبل.

أعلن الاتحادان الدولي (الفيفا) والأوروبي (اليويفا) لكرة القدم في بيان مشترك، اليوم الإثنين، إيقاف منتخب وأندية روسيا من جميع المسابقات حتى إشعار آخر بسبب الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وأضاف البيان: "تتضامن كرة القدم بشكل تام مع المتضررين في أوكرانيا. يتمنى رئيسا الاتحادين أن يتحسن الوضع في أوكرانيا بشكل كبير وسريع وأن تكون كرة القدم قوة دافعة للوحدة والسلام مجددًا".

كما أكد اليويفا إلغاء مواجهة سبارتاك موسكو ورازن بال شبورت لايبزيغ في دور 16 بالدوري الأوروبي ليتأهل الفريق الألماني إلى دور الثمانية.

كما ألغى اليويفا شراكته مع شركة الغاز الروسية المملوكة للدولة غازبروم في جميع المسابقات وبأثر فوري.

وبدأت الشراكة منذ 2012 وشملت رعاية دوري أبطال أوروبا ومسابقات الأندية الأوروبية وبطولة أوروبا 2024. وكانت تقدر قيمة الرعاية بنحو 40 مليون يورو في الموسم.

رفض بولندي

وكان من المقرر أن يلتقي المنتخب الروسي مع نظيره البولندي في الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022 في 24 مارس/ آذار المقبل، وإذا استمر الإيقاف حتى ذلك التاريخ ستغيب روسيا عن بطولة كأس العالم التي تنطلق في قطر في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ورفض الاتحاد البولندي لكرة القدم مواجهة المنتخب الروسي، وبعدها أعلنت السويد وجمهورية التشيك رفض مواجهة روسيا أيضًا، حيث سيلتقي أحد المنتخبين مع روسيا في حال فوزها على بولندا في قبل نهائي الملحق.

وسيشمل الإيقاف كافة المنتخبات الوطنية الروسية وقد يؤثر على منتخب السيدات الذي من المقرر مشاركته في بطولة أوروبا 2022 في إنكلترا في يوليو/ تموز المقبل.

لا ملاعب محايدة

وفي وقت سابق اليوم، أوصى المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الدولية بإيقاف الرياضيين الروس والقادمين من روسيا البيضاء وكذلك المسؤولين من المشاركة في البطولات.

وتعرض الفيفا لانتقادات أمس الأحد بعد بيان أشار فيه إلى أن روسيا يمكنها خوض مبارياتها في ملاعب محايدة وبدون جماهير وتحت مسمى الاتحاد الروسي لكرة القدم.

ورغم ذلك حذر الفيفا من أنه يمكن استبعاد روسيا من المنافسات في حال عدم تحسن الوضع في أوكرانيا.

وتعرض هذا البيان لانتقادات واسعة حيث قال الاتحاد البولندي: إن الموقف "غير مقبول على الإطلاق".

كما قال الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم: إن المنتخب الوطني لن يخوض أي مباريات ضد روسيا "في المستقبل القريب" في موقف أيده عدد من الاتحادات المحلية في أوروبا.

واستضافت روسيا كأس العالم 2018 حيث أقيمت المباراة النهائية في موسكو بحضور الرئيس فلاديمير بوتين.

وتصف روسيا حربها في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة" تقول إنها لا تهدف لاحتلال الأراضي ولكن لتدمير القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية والإطاحة بمن تعتبرهم "قوميين خطرين".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close