الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"حتى لو جلس على عتبة بابي".. زياش يرفض العودة لمنتخب المغرب

"حتى لو جلس على عتبة بابي".. زياش يرفض العودة لمنتخب المغرب

Changed

تقرير العربي عن أزمة زياش ومدرب منتخب المغرب (الصورة: غيتي)
رفض النجم حكيم زياش العودة إلى صفوف منتخب المغرب تحت قيادة المدرب خليلوزيتش الذي أعلن عن عودة النجم نصير مزراوي لتشكيلة أسود الأطلس للاستحقاقات المقبلة.

رفع نجم كرة القدم المغربي، ولاعب تشيلسي الإنكليزي حكيم زياش، من سقف مطالبه لعودته إلى منتخب بلاده، بتصريحات نارية أمس الأربعاء، اشترط خلالها رحيل المدرب البوسني لأسود الأطلس وحيد خليلوزيتش. 

وأفادت قناة "إي.آس.بي.أن" الهولندية أن زياش أكد رفضه الالتحاق بالمنتخب الوطني الذي ينتظره استحقاق مهم في نهائيات كأس العالم قطر 2022، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. 

ونقلت القناة عن نجم تشيلسي قوله: "مهما سيفعل خليلوزيتش من أجل عودتي لمنتخب المغرب لن ينجح في ذلك، سواء طار في السماء، أو توغل تحت الأرض، حتى لو جلس أمام عتبة بابي أو نام عليها، فلن ألعب تحت قيادته مرة أخرى". 

عودة نصير مزراوي

ويأتي هذا التصريح الصادم، ليكشف عن عمق الأزمة بين الرجلين، والتي انعكست في غياب واحد من أبرز لاعبي المغرب، عن تصفيات المونديال في القارة الإفريقية، ونهائيات كأس الأمم الإفريقية الماضية في الكاميرون. 

وتعارض تصريح زياش مع الأجواء الإيجابية التي تكللت بعودة النجم المستبعد نصير مزراوي، لاعب بايرن ميونخ الجديد، وفق ما أعلن المدرب البوسني نفسه أمس خلال مؤتمر صحافي له، كشف فيه عن تشكيلة أسود الأطلس التي ستخوض تصفيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة، ومباراة ودية مع منتخب الولايات المتحدة. 

وكان مزراوي في قائمة المستبعدين مع زياش وعبد الرزاق حمد الله هداف فريق الاتحاد السعودي، إلا أن خليلوزيتش أكد استدعاء الظهير الأيمن مع تمسكه بالتشيكلة الحالية، إضافة لنجم فريق أولمبيك مارسيليا الفرنسي أمين الحارث.

أزمة عميقة

وكادت الخلافات مع اللاعبين أن تعصف بمستقبل المدرب البوسني بعد مطالباته بالاستقالة، لكن وفق موقع "Le360 سبور" المغربي، تقبل خليلوزيتش في وقت سابق فكرة الاتصال مع لاعبيه، ما جعل الاتحاد يتراجع عن قرار إقالته وقرر تركه في منصبه حتى نهاية المونديال.

ويدعي خليلوزيتش أن الخلاف مع اللاعبين المحترفين هو نتيجة سلوك لا يتناسب والالتزام في المنتخب الوطني، في حين وصل الإشكال معهم إلى ذروته حين اتهم حمد الله المدرب بالكذب، في قضية وضع الأخير بعض الشروط للالتحاق بمعسكر أسود الأطلس.

ونفى خليلوزيتش، أمس الأربعاء، ما تردد عنه بتوجيه شتائم بحق المغرب، موضحًا أنها شائعات وأكاذيب، وقال في قاعة المؤتمرات بملعب محمد السادس بمدينة سلا: إن تلك الشائعات أضرّت به وبعائلته كثيرًا.  

منعت الشيشة

وأكد المدرب حول استبعاد زياش عن لائحة المنتخب بأنه حريص على عدم غلق الباب في وجه أي لاعب، لكنه أضاف: "ثمة مجموعة من الاعتبارات التي يجب احترامها”.

وقام المدرب بـ"كشف حساب" حول عمله المستمر مع أسود الأطلس منذ 30 شهرًا، موضحًا أن النتائج التي حققها كانت ثمرة جهوده وفريق عمله الفني، وقال إنه قام بمنع اللاعبين من "الشيشة" والسهر، داخل معسكرات المنتخب. 

وقال:“كان هناك عدد محدود من اللاعبين الذين يعرفون النشيد الوطني، أما اليوم، فها هم يؤدونه بفخر، كوني حرصت على تحفيزهم بالانتماء الوطني قبل كل شيء".

وأوضح المدرب البوسني أنه ليس من الرجال الذين يطلقون ألفاظًا نابية، وقال: "عندما أغضب قد أتفوه ببعض الكلمات، لكنني لا أستطيع شتم المغاربة. فأنا وعائلتي نعشق هذه البلاد". 

وكشف المدرب البالغ من العمر 70 عامًا أنه قام بالتبرع لصالح صندوق البلاد المخصص لمكافحة جائحة فيروس كورونا بمبلع 100 مليون سنتيم مغربي، خلال وقت سابق دون أن يفصح أو يجاهر بذلك. 

المصادر:
العربي - وسائل إعلام مغربية

شارك القصة

تابع القراءة