الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

حدة الهجمات تتصاعد شرقًا.. أوكرانيا تتحدث عن تدمير صواريخ روسية في القرم

حدة الهجمات تتصاعد شرقًا.. أوكرانيا تتحدث عن تدمير صواريخ روسية في القرم

Changed

مراسل "العربي" في كييف يرصد آخر التطورات الميدانية في الحرب الروسية الأوكرانية (الصورة: غيتي)
تؤكد موسكو أن طائرات مسيرة أوكرانية استهدفت شبه جزيرة القرم في الوقت الذي تقول كييف إن صواريخ روسية دُمرت في هجمات "غامضة".

تستعد القوات الأوكرانية لشن هجوم مضاد على عدد من محاور الجبهة الشرقية، وفق ما أفاد مراسل "العربي" في كييف محمد زاوي، اليوم الثلاثاء، في حين وصفت أوكرانيا الانفجارات التي سُجلت في شبه جزيرة القرم أمس، بـ"الغامضة". 

وأكدت الهيئة العامة للأركان في أوكرانيا أن حدة الهجمات الروسية شرقًا ارتفعت بشكل كبير خلال اليوم الماضي، لافتة إلى أن قواتها صدت 120 هجومًا في 5 محاور أساسية ضمن إقليم دونباس، ولا سيما مدينة باخموت

"تدمير صواريخ"

وكانت السلطات الروسية، قد أعلنت اليوم الثلاثاء، أنها أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية في شبه جزيرة القرم في اليوم السابق، وذلك بعد أيام قليلة من زيارة الرئيس فلاديمير بوتين لشبه الجزيرة التي ضمّتها موسكو.

وقالت لجنة التحقيق الروسية، مساء الإثنين: "صدّت الدفاعات الجوية هجومًا بطائرات مسيّرة قرب مدينة دجانكوي في القرم"، مضيفة في بيان: "أهداف كلّ المسيّرات التي أُسقطت كانت بنى تحتية مدنية".

وأكد مراسل "العربي" في كييف، أن وزارة الدفاع الأوكرانية قالت إن انفجارات غامضة وقعت في جانكوي شمال شبه جزيرة القرم أدت لتدمير مجموعة من صواريخ كروز روسية. وأشارت الوزارة إلى أن هذه الأحداث الغامضة، هي من "الخطوات التي ستؤدي إلى نزع السلاح  وتحرير شبه الجزيرة". 

وكانت إدارة المخابرات بالوزارة الأوكرانية، قد أفادت في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الإثنين بأن "انفجارًا في مدينة دجانكوي الواقعة شمال شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا، دمر صواريخ كروز الروسية من طراز كاليبر كي إن أثناء نقلها عبر السكك الحديدية".

"انتقام في الذكرى التاسعة"

من جهته، أشار حاكم القرم المعيّن من قبل موسكو سيرغي أكسيونوف إلى إصابة شخص جراء سقوط حطام طائرة مسيّرة على منزل ومتجر. واتهم أوليغ كريوتشوف مستشار أكسيونوف السلطات الأوكرانية بشنّ هذا الهجوم "انتقامًا" لضم القرم من قبل موسكو، بعد أيام على الذكرى التاسعة لهذا الضم.

وأشار مراسل "العربي" في كييف إلى أن وسائل إعلام أوكرانية، نقلت أمس عن شهود عيان في شبه الجزيرة سماعهم دوي انفجارات قوية جدًا في مدينة جانكوي. 

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة مفاجئة إلى القرم يوم السبت، لمناسبة هذه الذكرى، وزار خصوصًا القاعدة الروسية في سيباستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي. كذلك زار ماريوبول، المدينة الساحلية الأوكرانية التي احتلّتها القوات الروسية بعد حصار دمر الجزء الأكبر منها.

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، تعرضت القرم مرارًا لهجمات الطائرات المسيّرة. ففي بداية مارس/ آذار، أعلنت روسيا أنّها صدّت "هجومًا كبيرًا" بطائرات مسيّرة أوكرانية، مشيرة إلى إسقاط 10 طائرات.

وتملك روسيا قاعدة عسكرية في منطقة جانكوي. وفي أغسطس/ آب 2022، تعرّضت هذه القاعدة لدمار نتيجة انفجار مستودع ذخيرة. واعترفت موسكو بوقوع "عمل تخريبي" في حينه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close