الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

حذرت من حادث نووي.. مجموعة السبع تطالب موسكو بإعادة محطة زابوريجيا لأوكرانيا

حذرت من حادث نووي.. مجموعة السبع تطالب موسكو بإعادة محطة زابوريجيا لأوكرانيا

Changed

تأكيدات أوكرانية تكشف مخططًا روسيًا يسعى إلى ربط محطة زابوريجيا النووية بشبه جزيرة القرم (الصورة: رويترز)
قالت مجموعة الدول السبع إنها قلقة من التهديد الخطير الذي يشكله الجيش الروسي على أمن المنشآت النووية الأوكرانية.

اتهمت مجموعة الدول الصناعية السبع الأربعاء موسكو بأنها "تعرض للخطر" المنطقة الأوكرانية المحيطة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية.

وطالبت مجموعة السبع في بيان نشرته ألمانيا التي تتولى الرئاسة بأن "تعيد روسيا على الفور إلى مالكها السيادي والشرعي، أوكرانيا، السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية"، معتبرة أن "سيطرة روسيا المتواصلة على المحطة هي التي تعرض المنطقة للخطر".

وأشارت المجموعة إلى ضرورة "أن يكون الموظّفون الأوكرانيون الذين يديرون محطة الطاقة النووية في زابوريجيا قادرين على أداء واجباتهم من دون التعرض للتهديد أو الضغط".

"قلق من مخاطر نووية"

وأضافت أنها "قلقة للغاية من التهديد الخطير" الذي يشكله الجيش الروسي على "أمن" المنشآت النووية الأوكرانية.

وأوضحت أن احتلالها من قبل القوات الروسية "يزيد بشكل كبير من مخاطر وقوع حادث نووي" و"يعرض الشعب الأوكراني والدول المجاورة والمجتمع الدولي للخطر". 

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأن قصف المنشآت النووية في محطة زابوريجيا الأسبوع الماضي، من دون أن يتمكن أي مصدر مستقل من تأكيد أي منها.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي قد حث الجانبين على ممارسة ضبط النفس، محذرًا من "خطر حقيقي جدا لحدوث كارثة نووية".

وتقول أوكرانيا، التي تتهم موسكو بشن حرب عدوانية غير مبررة عليها، إن نحو 500 جندي روسي مدعومين بمركبات وأسلحة ثقيلة يتمركزون في المحطة النووية، حيث يواصل فنيون أوكرانيون عملهم.

من جهتها تؤكد روسيا أن قواتها تتصرف بمسؤولية وتفعل كل ما في وسعها لضمان سلامة المنشأة. وتتهم موسكو القوات الأوكرانية بقصف المحطة، وهو ما تنفيه كييف.

وقال فالنتين ريزنيتشنكو حاكم منطقة دنيبروبتروفسك بوسط أوكرانيا اليوم الأربعاء إن الهجوم الروسي على مارجانيتس تم باستخدام 80 صاروخًا من طراز غراد. وأضاف أن أكثر من 20 مبنى تضررت في البلدة الواقعة على الجانب الآخر من نهر دنيبرو، من محطة الكهرباء.

وأردف أن الهجوم نفسه تسبب في تدمير أحد خطوط الكهرباء وترك عدة ألوف من السكان من دون كهرباء. وقال إن فندقًا ومدرستين وقاعة حفلات ومبنى البلدية الرئيس ومباني إدارية أخرى تعرضت للقصف. وتظهر صور وزعها مسؤولون أوكرانيون ممرًا في مدرسة مليئًا بالركام جراء ما يبدو أنه تعرضها لقصف وتحطم نوافذها، ومبنى سكنيًا اخترقه صاروخ.

وكانت شركة التشغيل الأوكرانية "انيرغوتوم"، قد قالت مساء الثلاثاء، إن القوات الروسية تستعد لربط محطة زابوريجيا بشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو عام 2014، مشيرة إلى أنها تلحق الضرر بها عبر مواصلة إعادة توجيه إنتاج الكهرباء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close