الخميس 28 مارس / مارس 2024

حذّر من اتساع الظاهرة.. نتنياهو يُعلق على رفض أداء الخدمة العسكرية

حذّر من اتساع الظاهرة.. نتنياهو يُعلق على رفض أداء الخدمة العسكرية

Changed

"العربي" يسلط الضوء على نتائج استطلاع للرأي حول شعبية نتنياهو والائتلاف الحكومي في إسرائيل (الصورة: الأناضول)
مضت حكومة نتنياهو أخيرًا في تقديم خطة التعديلات المقترحة إلى الكنيست، الذي اتخذ الخطوات الأولى في تشريع حدود على سلطة المحكمة العليا في إلغاء القوانين.

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، رفض الخدمة العسكرية يهدد أساس وجود إسرائيل، محذرًا من انتشار الظاهرة.

وقال نتنياهو من داخل قاعدة لشرطة حرس الحدود بمستوطنة "حورون" قرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة: إن "رفض الخدمة العسكرية يهدد أساس وجود إسرائيل، ولا يجب أن يكون له مكان في صفوفنا".

نتنياهو يحذر

وأضاف نتنياهو بينما كان إلى جواره وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير: "أنا مقتنع بأننا سنتغلب على رفض الخدمة هذه المرة (..)، لطالما كان المجتمع الإسرائيلي يلفظها ويقدس الخدمة المشتركة"، وفق ما نقلت صحيفة "هآرتس".

وحذّر نتنياهو من اتساع الظاهرة قائلًا: "لم نمنح رفض الخدمة أبدًا موطئ قدم في أي مكان، لا في الجيش النظامي ولا في الاحتياط، بمجرد أن نمنحها الشرعية سينتشر وباء رفض الخدمة وتتحوّل إلى أسلوب".

ويأتي موقف نتنياهو على خلفية تزايد الدعوات لرفض الالتحاق بالخدمة العسكرية الإلزامية، احتجاجًا على خطة الإصلاح القضائي التي تسعى حكومة نتنياهو لتمريرها.

وفي الأيام الماضية، تواترت تصريحات عديدة من ضباط احتياط قالوا إنهم سيرفضون الخدمة إذا لم يتم وقف سنّ قوانين تمهّد لما يصفونه بـ "الانقلاب القضائي".

"أكثر الحكومات تدميرًا"

وفي تعليقه على تصريحات نتنياهو، غرد رئيس المعارضة يائير لابيد على تويتر بالقول: "المسؤول عن الفوضى والصدع العميق في المجتمع والجيش الإسرائيلي هو فقط أكثر الحكومات تدميرًا في تاريخ البلاد"، في إشارة للحكومة الحالية.

فيما غرّد رئيس "المعسكر الرسمي" المعارض بيني غانتس بالقول: "أنت (نتنياهو) من ترفض وقف الانقلاب وبدء المفاوضات".

وأضاف: "أنت ترفض سماع نداءات الوطنيين الإسرائيليين وتجرّ دولة بكاملها إلى الفوضى (..) من يريد إخراج السياسة من الجيش، لا يمارس السياسة في الجيش".

وكان 200 طبيب يخدمون في الاحتياط قد أعلنوا اليوم الإثنين أنهم سيرفضون الحضور لأداء الخدمة إذا لم تتوقف عملية سن القوانين "فورًا وبدون شروط مسبقة"، على حدّ تعبيرهم.

والأحد، أعلن 37 طيارًا احتياطيًا من أصل 40 في سرب "المطرقة" المقاتل الذي ينفذ عمليات ضد ما تسميه إسرائيل "التموضع الإيراني" في سوريا، أنهم لن يحضروا التدريبات المقررة لهم يوم الأربعاء، بحسب "هآرتس".

وكان الكنيست قد صادق بالقراءة الأولى، الثلاثاء، على مشروع "قانون الإصلاح القضائي"، ​​لكن مشروع القانون يحتاج للمرور بثلاث قراءات في الكنيست حتى يصبح نافذًا.

وحكومة نتنياهو مضت أخيرًا في تقديم خطة التعديلات المقترحة إلى الكنيست، الذي اتخذ الخطوات الأولى في تشريع حدود على سلطة المحكمة العليا في إلغاء القوانين.

وتشهد إسرائيل منذ أكثر من شهرين موجة احتجاجات تقودها المعارضة على قرار الحكومة تمرير القوانين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close