الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

حرائق المغرب.. السيطرة على 50% منها وجهود فرق الإطفاء مستمرة 

حرائق المغرب.. السيطرة على 50% منها وجهود فرق الإطفاء مستمرة 

Changed

تقرير لـ"العربي" حول حرائق المغرب التي التهمت مئات الهكتارات من الغابات (الصورة: الأناضول)
لا تزال حرائق المغرب تستعر في مساحات شاسعة من الغابات، بينما تتواصل جهود فرق الإطفاء لإخمادها رغم السيطرة على 50% منها.

لليوم الخامس على التوالي، تواصل فرق الإطفاء إخماد 6 حرائق في المغرب اندلعت في وقت متزامن بمناطق العرائش ووزان وتطوان وتازة شمالي البلاد‪.

وأكد رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية بالوكالة الوطنية للمياه والغابات فؤاد العسالي، لوسائل الإعلام المحلية اليوم الأحد السيطرة على 50% من الحرائق المندلعة، لافتًا إلى أن "الجهود متواصلة لإتمام احتواء النيران في أقرب وقت ممكن".

وقال العسالي إن هذه الحرائق هي الأكبر من نوعها على الصعيد الوطني، حيث وصلت المساحة المتضررة إلى حوالي 4600 هكتار.

كما لفت المسؤول المغربي إلى  أن "مختلف فرق التدخل تقوم بجهود جبارة جدًا برًا وجوًا لاحتواء الحريق في سوق القلة وبوجديان وتطفت في الشمال".

وتابع: "أكثر من 1200 عنصر يعملون بريًا لاحتواء النيران".

صعوبة إخماد حرائق المغرب

وكانت السلطات المغربية قد أخلت الآلاف من قراهم وشاركت طائرات محملة بالمياه في عمليات إخماد الحرائق، بينما كان رجال الإطفاء يواصلون مكافحة النيران بريًا بعد أن تدمرت جراء النيران الممتدة بسرعة، مئات الهكتارات في الغابات وعشرات المنازل إلى جانب وقوع خسائر جسيمة في المحاصيل الزراعية والماشية.

ويتعرّض المغرب سنويًا لحرائق في الغابات التي تغطي نحو 12% من مساحته الإجمالية، حيث شهد منذ بداية السنة الجارية وإلى 13 يوليو/ تموز الجاري، ما يناهز 165 حريقًا‪.

من جهته، أوضح المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية أن الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة وقوة الرياح عقد عمليات إخماد الحرائق في الأيام الفائتة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close