الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

حرب أوكرانيا.. دعوات أممية لحماية الأطفال والتحقيق بانتهاكات ضد النساء

حرب أوكرانيا.. دعوات أممية لحماية الأطفال والتحقيق بانتهاكات ضد النساء

Changed

تقرير يسلط الضوء على معاناة الأطفال في أوكرانيا في ظل الحرب (الصورة: غيتي)
دعا مسؤولون في الأمم المتحدة إلى وقف الحرب في أوكرانيا وحماية الأطفال من مخاطرها، كما طالبوا بالتحقيق في أعمال العنف التي استهدفت الأوكرانيات.

طالب مسؤولون أمميون أمس الإثنين، بالتحقيق في أعمال العنف التي استهدفت النساء خلال الهجوم الروسي على أوكرانيا، مطالبين أيضًا بحماية الأطفال.

وخلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي بدعوة من الولايات المتّحدة وألبانيا، دعا هؤلاء المسؤولون إلى وقف الحرب في أوكرانيا.

وقال مانويل فونتين، مدير برامج الطوارئ في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف): "لقد حان الوقت لإنهاء هذه الحرب، وأطفال أوكرانيا لا يستطيعون الانتظار".

أما سيما بحوث، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، خلال الاجتماع فأكدت: "هذه الحرب يجب أن تتوقف، الآن"، مضيفة: "نسمع أكثر فأكثر عن عمليات اغتصاب وعنف جنسي".

وتابعت: "يجب التحقيق في هذه المزاعم بشكل مستقلّ لضمان العدالة والمساءلة".

وحذّرت المسؤولة الأممية التي عادت لتوّها من زيارة إلى المنطقة من أنّ "مزيج النزوح الجماعي والوجود الكبير للمجنّدين والمرتزقة والوحشية ضدّ المدنيين الأوكرانيين، كلّ ذلك أدّى إلى رفع كلّ الأعلام الحمراء".

أما فونتين الذي عاد من زيارة إلى أوكرانيا، فحذّر من خطر حصول مجاعة في أوكرانيا، موضحًا: "من أصل 3.2 مليون طفل ظلّوا وفق التقديرات في ديارهم، فإنّ ما يقرب من نصفهم معرّضون لخطر عدم الحصول على ما يكفي من الطعام".

وأضاف: "الوضع أسوأ في مدن مثل ماريوبول وخيرسون، حيث أمضى الأطفال وعائلاتهم حتى اليوم أسابيع من دون مياه جارية أو خدمات صرف صحّي أو إمدادات غذائية منتظمة أو رعاية طبية".

والشهر الماضي، كشفت منظمة "اليونيسف" أن الحرب أدت إلى تهجير أو نزوح أكثر من نصف أطفال أوكرانيا، فيما أعلنت السلطات الأوكرانية قبل أيام مقتل 177 طفلًا منذ بدء الهجوم الروسي.

دراسة الأطفال

وقبل الاجتماع، شدّدت مونا يول، سفيرة النرويج لدى الأمم المتحدة، على تداعيات الحرب في أوكرانيا على دراسة الأطفال.

ويول التي تشغل بلادها حاليًا مقعدًا غير دائم في المجلس، قالت للصحافيين: "وفقًا للأمم المتحدة فقد تأثّر 5.7 مليون طفل بإغلاق المدارس على مستوى أوكرانيا".

وأضافت: "هؤلاء 5.7 مليون طفل لم يجدوا مدرسة يذهبون إليها صباح اليوم. المدارس مهمة ليس فقط للتعليم بل أيضًا لحماية الأطفال من العنف والاعتداءات الجنسية وحتى الاتجار بالبشر".

وتوجّهت السفيرة النرويجية إلى روسيا بالقول: إنّ "الأطفال أبرياء. هم دائمًا كذلك. توقّفوا عن قتلهم. توقّفوا عن تدمير مستقبلهم. أوقفوا الحرب".   

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close