الإثنين 25 مارس / مارس 2024

حرب أوكرانيا.. مجموعة السبع تسعى إلى لجم أسعار واردات النفط الروسية

حرب أوكرانيا.. مجموعة السبع تسعى إلى لجم أسعار واردات النفط الروسية

Changed

نافذة على مطالب أوكرانيا من قادة مجموعة السبع (الصورة: فيسبوك)
اتفقت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى على دراسة حظر نقل النفط الروسي الذي يباع فوق سقف سعري معين.

اتفق زعماء مجموعة السبع، اليوم الثلاثاء، على بحث تحديد حد أقصى لأسعار الواردات من النفط والغاز الروسيين، في محاولة للحد من قدرة موسكو على تمويل هجوم روسيا على أوكرانيا. 

وانطلقت الأحد في منتجع قصر "إلماو" على جبال الألب جنوبي ألمانيا اجتماعات مجموعة السبع، في وقت تتصدر الحرب الروسية الأوكرانية، والأزمات الاقتصادية الناجمة عنها، جدول أعمال القمة.

وجاء في بند من البيان الختامي للمجموعة أن الاتحاد الأوروبي سيبحث مع شركاء دوليين سبل تقييد أسعار الطاقة، بما في ذلك بحث جدوى تطبيق قيود مؤقتة على أسعار الواردات. وقال المسؤولون إن ذلك يتعلق بكل من النفط والغاز.

كذلك قال قادة دول مجموعة السبع المجتمعون في منتجع بجبال الألب في ألمانيا إنهم سيواصلون فرض العقوبات على روسيا لأطول فترة ممكنة وسيكثفون الضغط الدولي على حكومة الرئيس فلاديمير بوتين وحليفتها بيلاروسيا.

وقال قادة مجموعة السبع في بيان: "ندعو جميع الدول التي تشاركنا الرأي إلى التفكير في الانضمام إلينا في إجراءاتنا".

النفط والغاز

وكانت مجموعة السبع تناقش وضع حد أقصى لأسعار الطاقة الروسية على مستوى العالم لمنع موسكو من الاستفادة من هجومها على أوكرانيا، الذي تسبب في زيادة أسعار النفط والغاز زيادة حادة.

وقفزت عائدات صادرات النفط الروسية في مايو/ أيار حتى على الرغم من تقليل حجم صادراتها نتيجة العقوبات الغربية. وكانت الولايات المتحدة أول من دعا إلى إيجاد آلية لتقييد الأسعار التي تدفعها دول أخرى مقابل الحصول على النفط الروسي.

والفكرة هي ربط الخدمات المالية والتأمين وشحنات النفط بحد أقصى لسعر النفط الروسي. وبالتالي إذا رغبت شركة شحن أو تصدير في الحصول على هذه الخدمات، عليها الالتزام بأن يُباع النفط الروسي بما لا يتجاوز الحد الأقصى للسعر.

احتواء التضخم

وسعت إيطاليا، التي يعتمد اقتصادها على الطاقة الروسية، باتجاه توسيع هذا الإجراء ليشمل سعر الغاز أيضًا.

وحذر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي الأسبوع الماضي من الحاجة إلى ضبط أسعار الطاقة لاحتواء التضخم. وقال إن اعتراض رفاقه الأوروبيين الرئيسي على تقييد أسعار الغاز سببه المخاوف من أن يدفع ذلك روسيا إلى خفض إمدادات الغاز بدرجة أكبر.

وقالت فرنسا إنه لابد من توسيع آلية تقييد الأسعار لتتجاوز المنتجات الروسية من أجل تخفيض الأسعار بشكل أكبر، بما يشمل دول مجموعة السبع التي تبحث عن مصادر للطاقة من بلدان أخرى.

وكانت أوكرانيا تطالب بفرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا، وأن تشمل حظرًا يفرضه الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي.

والأحد قال آندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني: "يجب أن تكون العقوبات أكثر صرامة. فرض حظر على صادرات الذهب أمر جيد، لكننا في حاجة إلى فرض حظر على صادرات الغاز ضمن حزمة العقوبات الجديدة التي يستعد الاتحاد الأوروبي لفرضها".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close