الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

حرب أوكرانيا.. واشنطن تتهم موسكو بالعمل على توسيع ترسانتها النووية

حرب أوكرانيا.. واشنطن تتهم موسكو بالعمل على توسيع ترسانتها النووية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول عدم استبعاد بوتين حدوث حرب نووية شاملة (الصورة: غيتي)
اتهمت واشنطن روسيا بالعمل على تحديث ترسانتها النووية وزيادتها، مضيفة أن العالم بأسره شاهد بوتين وهو يهدد بشكل غير مسؤول بالمرة باستخدام أسلحة نووية.

كشف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الجمعة أن روسيا تعمل على توسيع ترسانتها النووية وتحديثها، في الوقت الذي لمح فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارًا إلى إمكانية استخدام الأسلحة النووية لحماية روسيا.

وفي احتفال من أجل القائد الجديد للقيادة الإستراتيجية الأميركية التي تشرف على الترسانة النووية للولايات المتحدة، قال أوستن: "روسيا تعمل أيضًا على تحديث ترسانتها النووية وزيادتها".

وأضاف: "في الوقت الذي يواصل فيه الكرملين حربه الوحشية وغير المبررة على أوكرانيا، شاهد العالم بأسره بوتين وهو يهدد بشكل غير مسؤول بالمرة باستخدام أسلحة نووية".

بوتين يتوعد بمحو أي دولة تهاجم روسيا نوويًا

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، توعد الرئيس الروسي بـ"محو أي دولة تتجرأ على مهاجمة بلاده بأسلحة نووية من على وجه الأرض".

وقال بوتين: إن "موسكو ليس لديها تفويض لشن ضربة نووية وقائية، على عكس الولايات المتحدة، لكن الأسلحة الروسية المتقدمة التي تفوق سرعة الصوت ستضمن لروسيا الرد بقوة إذا تعرضت للهجوم".

وكانت الولايات المتحدة اتهمت الرئيس الروسي بـ"عدم المسؤولية" بعد تصريحاته الأربعاء، عن مخاطر اللجوء إلى الأسلحة النووية في النزاع في أوكرانيا.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس الرد مباشرة على بوتين، لكنه قال: إن "أي استخفاف في الحديث عن الأسلحة النووية غير مسؤول على الإطلاق". 

وكان الرئيس الروسي قد صرّح بأن بلاده لن تستخدم الأسلحة النووية سوى "ردًا" على ضربة معادية من هذا النوع على أراضيها.

إنهاء النزاع في أوكرانيا

في غضون ذلك، أكد الرئيس الروسي الجمعة أنه "سيكون من الضروري في نهاية المطاف التوصل إلى اتفاق" لإنهاء النزاع في أوكرانيا، معربًا عن شكوكه في "الثقة" التي يمكن أن تمنحها موسكو لمحاوريها.

وقال بوتين على هامش قمة إقليمية في بشكيك: "في نهاية المطاف سيكون من الضروري التوصل إلى اتفاق. سبق أن قلتُ ذلك مرات عديدة إننا مستعدون لهذه الترتيبات، نحن منفتحون، لكنّ ذلك يرغمنا على التفكير لمعرفة مع من نتعامل".

ويأتي كلام بوتين ردًا على تصريحات أدلت بها مؤخرًا المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل واعتبرت فيها أن اتفاق مينسك المبرم عام 2014 بين موسكو وكييف والموقع برعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، منح وقتًا لأوكرانيا لتعزيز قدراتها في حال اندلاع نزاع مسلّح مع روسيا.

وأكدت لصحيفة دي تسايت الألمانية أن اتفاقات مينسك "كانت محاولة لمنح أوكرانيا وقتًا، استفادت منه، كما نشهد ذلك اليوم. أوكرانيا في 2014/2015 ليست أوكرانيا اليوم. كما رأيناها مطلع 2015، كان بإمكان بوتين آنذاك سحقها بسهولة".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close