الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حرب عصابات في نيجيريا تقضي على "المسؤول" عن اختطاف مئات الطلاب

حرب عصابات في نيجيريا تقضي على "المسؤول" عن اختطاف مئات الطلاب

Changed

نيجيريا
أكثر من 300 فتاة ما زلن مفقودات بعد عملية الخطف الجماعي الجديدة في نيجيريا (غيتي)
أسفرت حرب العصابات في غابة دومبروم النيجيرية عن مقتل أوالون دوداوا، الذي سلم نفسه للسلطات مطلع فبراير الماضي، مقابل الحصول على العفو.

كشفت وسائل إعلام نيجيرية، الجمعة، عن مقتل المسؤول عن عملية اختطاف مئات الطلاب من إحدى المدارس، بولاية كاتسينا، خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وذكرت تقارير صحافية أن اشتباكات وقعت الجمعة بين عصابتين مسلحتين في غابة دومبروم بين ولايتي كاتسينا وزامفاره شمال غرب البلاد، أسفرت عن مقتل أوالون دوداوا، المسؤول عن اختطاف مئات الطلاب الذكور بمنطقة "كانكارا" بالولاية.

وكان أوالون دوداوا، قد سلم نفسه للسلطات مطلع فبراير/ شباط الماضي، مقابل الحصول على العفو.

عملية الخطف في كانكارا

وفي 11 ديسمبر الماضي، خُطف أكثر من 500 فتى من مدرسة في كانكارا مسقط رأس الرئيس محمد بخاري في ولاية كاتسينا، فيما كان يزور المنطقة.

وتم الإفراج عن الفتيان فيما بعد، لكن الحادثة فجرت غضبًا وأعادت إلى الأذهان خطف التلميذات في دابشي وشيبوك على يد جماعة بوكو حرام، ما أثار صدمة في العالم.

وكان حاكم ولاية كاتسينا قد أصدر آنذاك قرارًا بغلق كافة المدارس الداخلية بالولاية.

العصابات الإجرامية في نيجيريا 

وتكثف العصابات الإجرامية المسلحة المنتشرة في شمال غربي نيجيريا ووسطها هجماتها في السنوات الماضية، من عمليات خطف من أجل الحصول على فدية وجرائم اغتصاب وسلب.

وتمثل عمليات الخطف أحد التحديات الأمنية التي تواجه الدولة الأكبر من حيث عدد السكان في إفريقيا، حيث يشن متمردون عمليات في شمال الشرق، فيما تهز التوترات العرقية بعض مناطق الجنوب.

وتختبئ العصابات الإجرامية في أغلب الأحيان في معسكرات في غابة روجو الواسعة، التي تمتد عبر أربع ولايات في شمال ووسط نيجيريا.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close