الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

حرب غزة في الانتخابات الأميركية.. عمدة ديربورن: بايدن لم يكسب صوتي

حرب غزة في الانتخابات الأميركية.. عمدة ديربورن: بايدن لم يكسب صوتي

Changed

حمود هو ابن مهاجرين لبنانيين - غيتي
حمود هو ابن مهاجرين لبنانيين - غيتي
أصبح عمدة مدينة ديربورن عبد الله حمود في دائرة الضوء بسبب انتقاداته الصريحة للرئيس جو بايدن بشأن دعمه لحرب إسرائيل على غزة.

انتخب عبد الله حمود قبل عامين بوصفه أول عمدة مسلم لمدينة ديربورن، في ما كان بمثابة لحظة فاصلة بالنسبة لهذه المدينة، التي تعد موطنًا لأكبر تجمع للأميركيين العرب في الولايات المتحدة.

ومؤخرًا، أصبح في دائرة الضوء على المستوى الوطني بسبب انتقاداته الصريحة للرئيس الديمقراطي جو بايدن، بشأن دعمه للحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال حمود في مقابلة مع وكالة "فرانس برس": "أنا أول من يقول إننا لا نرغب بإعادة انتخاب (دونالد) ترمب للبيت الأبيض". 

وفي عام 2020، أيّد ناخبو ديربورن بايدن بأغلبية ساحقة، ويمكن لأصواتهم أن تقلب الموازين في ميشيغان، وهي ولاية متأرجحة حاسمة قد تقرر في النهاية الفائز بالبيت الأبيض في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني.

حمود منع أصواتًا عن بايدن

وبرز حمود على المستوى الوطني في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد رفضه دعوة للقاء مسؤولي حملة بايدن الذين يسعون إلى الحصول على أصوات المسلمين.

ومنذ ذلك الحين، ساعد في تحفيز حركة شهدت تصويت أكثر من 100 ألف حزبي ديمقراطي في ميشيغان على أساس "غير ملتزم" بدلًا من إعطاء صوتهم لبايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب في الولاية المتأرجحة، احتجاجًا على سياسة بايدن تجاه إسرائيل، بينما طلبت منه المرشحة الرئاسية لحزب الخضر جيل ستاين أن يكون نائبها.

وحمود الذي لن يستوفي الشرط الدستوري بأن يكون عمره 35 عامًا قبل مارس/ آذار المقبل، أصغر من أن يقبل هذا الدور.

رفض شعبي لممارسات إسرائيل

ولكنه قال إنه لا يعلم لمن سيصوت. ويقول الأب لطفلين: "أود أن أقول إن أي مرشح رئاسي لم يكتسب صوتي"، وحثّ الحزبين على الانتباه إلى الرفض الشعبي المتزايد لممارسات إسرائيل.

وأضاف: "إذا نظرت إلى جميع بيانات الاقتراع التي تظهر في جميع أنحاء البلاد، من الساحل إلى الساحل، فإن القضايا التي كنا ندافع عنها ونناضل من أجلها.. هي قضايا تحظى بدعم شعبي". 

وتضم هذه المطالب وقفًا دائمًا لإطلاق النار والوصول غير المقيد إلى المساعدات الإنسانية، ووقف توريد الأسلحة إلى إسرائيل.

نشأ حمود، وهو ابن مهاجرين لبنانيين، في أسرة "عاملة فقيرة". وأشار إلى أن الحزب الديمقراطي كان جاذبًا له بسبب دعمه للحركة العمالية، وأن الحزب الجمهوري كان منفرًا بسبب ما قال إنه تاريخه في "شيطنة الأميركيين العرب والأميركيين المسلمين وغيرهم من الأشخاص الملونين". 

صحح أخطاء تاريخية

وفي عام 2022، أصبح حمود الثاني من أصل ثلاثة رؤوساء بلديات مسلمين جدد في مدن ديربورن وديربورن هايتس وهامترامك بجنوب شرق ميشيغان.

وشرع حمود على الفور في تصحيح أخطاء تاريخية. فعلى مدى عقود من الزمن، شابت المدينة سمعة العنصرية التي تجسدت في سياسات فصل عنصري علنية انتهجها العمدة السابق أورفيل هوبارد.

وقام حمود بتعيين أول رئيس شرطة عربي أميركي في المدينة، مما أدى إلى انخفاض كبير في المخالفات الصادرة للسائقين السود في غضون عام، بحسب المتحدث باسمه.

ترمب "كارثة مطلقة"

وإلى حين اندلاع الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، كان حمود يعتبر بايدن رئيسًا "يمكنه إحداث تغيير"، لكنّه يعتقد الآن أن "الإبادة الجماعية تفوق تأثير تلك السياسة الداخلية". 

وتجنب حمود الرد على سؤال إن كان بإمكانه تأييد بايدن في نهاية المطاف وفي ظروف مناسبة، مشددًا على أنه مهما يقول الرئيس الأميركي الآن، فإن الأوان قد فات بالنسبة لبعض ناخبيه الذين فقدوا العشرات من أقاربهم بسبب القصف الإسرائيلي.

لكنه أشار إلى أن ليس لديه أدنى شك بأن ترمب، الذي فرض حظر سفر على المسلمين خلال فترة ولايته، سيكون بمثابة "كارثة مطلقة".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close