الخميس 28 مارس / مارس 2024

"حركة الشباب" تستهدف العاصمة الصومالية تزامنًا مع انعقاد القمة الرباعية

"حركة الشباب" تستهدف العاصمة الصومالية تزامنًا مع انعقاد القمة الرباعية

Changed

"العربي" يواكب القمّة الرباعية في الصومال للقضاء على حركة الشباب(الصورة: الأناضول)
استهدفت "حركة الشباب" في الصومال حيًا بالعاصمة بقذائف الهاون، بالتزامن مع انطلاق أعمال القمّة الرباعية الأمنية في مقديشو.

نفّذت "حركة الشباب" هجومًا بقذائف الهاون، اليوم الأربعاء، استهدف أحياءً سكنية بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو.

يأتي هذا الهجوم، بالتزامن مع انطلاق أعمال القمّة الرباعية الأمنية في مقديشو، مع وصول قادة دول الجوار، كينيا وإثيوبيا وجيبوتي للمشاركة في الاجتماع التي يبحث المستجدات الأمنية بعد الحملة العسكرية التي ينفّذها الجيش الصومالي ضدّ الحركة منذ أشهر.

من جهتها، أعلنت "الشباب" مسؤوليتها عن هذا الهجوم، وأنها كانت تستهدف القصر الرئاسي وعدة نقاط تفتيش أمنية في العاصمة، وفق ما نقل موقع "صومالي ميمو" المحسوب عليها.

توازيًا، يعتزم الرؤساء الـ4 في القمة الأمنية بحث ملف "الحرب على الإرهاب"، وإيجاد سبلٍ لمنع تمدد نشاط "حركة الشباب" إلى الدول المجاورة للصومال.

استشعار خطر "حركة الشباب"

ومن مقديشو، ينقل مراسل "العربي" الشافعي أبتدون استمرار فعاليات المؤتمر الأمني الرباعي بين دول القرن الإفريقي المجاورة للصومال، مشيرًا إلى أن القمة الإقليمية تركّز على دعم الحكومة الصومالية في حملتها العسكرية بسبيل القضاء على "حركة الشباب" المرتبطة بالقاعدة.

أما أهمية هذا المؤتمر وفق أبتدون، فهي أنه دلالة على استشعار تلك الدول أن خطر "حركة الشباب" ما زال قائمًا، وأن هذه المجموعة قد تتسللّ إلى عمق المناطق المجاورة للصومال لا سيما كينيا، وإثيوبيا، لتنفيذ هجمات نوعية.

ويضيف المراسل: "المحور الأمني هو محور رئيسي في هذه القمة، وسيبحث المجتمعون مع الرئيس الصومالي إمكانية دعم الحكومة وتوفير غطاء أمني للجيش في سبيل القضاء على المجموعات الإرهابية".

كما يشمل المؤتمر محورًا سياسيًا واقتصاديًا، لبحث العلاقات الدبلوماسية والتكامل الاقتصادي بين الدول الأربعة، لا سيما مع وجود علاقات اقتصادية بينها، بحسب أبتدون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close