الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

حرمان موظفة في كيبيك من عملها بسبب ارتدائها الحجاب.. كيف علّق ترودو؟

حرمان موظفة في كيبيك من عملها بسبب ارتدائها الحجاب.. كيف علّق ترودو؟

Changed

يواجه مشروع القانون انتقادات يوصف في إطارها بأنه يستهدف المسلمين والسيخ واليهود (أرشيف-غيتي)
يواجه مشروع القانون انتقادات يوصف في إطارها بأنه يستهدف المسلمين والسيخ واليهود (أرشيف-غيتي)
بموجب قانون في كيبيك يحظر على موظفي القطاع العام العاملين في وظائف يمارسون فيها سلطة ارتداء الرموز الدينية، حُرمت معلمة من وظيفتها بسبب حجابها.

أعلن مكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم الجمعة، أن ترودو لم "يغلق الباب" أمام اتخاذ إجراءات قانونية ضد قانون في مقاطعة كيبيك حرم معلمة من وظيفتها في الأسبوع الماضي، بسبب حجابها.

وقال واين دالي، الرئيس المؤقت لمجلس إدارة مدرسة كيبيك الغربية، لوكالة "رويترز": إنه تم نقل معلمة لطلاب الصف الثالث في تشيلسي بكيبيك إلى عمل مختلف بموجب قانون في المقاطعة؛ يحظر على موظفي القطاع العام العاملين في وظائف يمارسون فيها سلطة ارتداء الرموز الدينية.

وأضاف أنه يتعرّض منذ ذلك الحين لطوفان من المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني غالبيتها العظمى تعارض الخطوة. 

"غير عادل"

وفي بطاقة مرسومة بخط اليد نشرتها على الإنترنت المدافعة عن حقوق الإنسان أميرة الغوابي، تندد طالبة بالصف الثالث بقرار النقل وتصفه بأنه "غير عادل".

وسنّت مقاطعة كيبيك، التي يتحدث معظم سكانها اللغة الفرنسية، القانون عام 2019 في خطوة ظاهرها الحفاظ على "العلمانية" في قطاعات الخدمة العامة بها.

ويواجه مشروع القانون، الذي أيّدته بشكل جزئي محكمة في كيبيك هذا الربيع، انتقادات يوصف في إطارها بأنه يستهدف المسلمين والسيخ واليهود.

وقال مكتب ترودو في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لا ينبغي أن يفقد أحد في كندا وظيفته أبدًا بسبب ملابسه أو معتقداته الدينية".

وأضافت الرسالة "لم نغلق الباب أمام أي إجراء بالمحكمة في المستقبل". 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close