الإثنين 25 مارس / مارس 2024

حريق مخيم جباليا في غزة.. حداد وطني ودعوات للمشاركة في التشييع

حريق مخيم جباليا في غزة.. حداد وطني ودعوات للمشاركة في التشييع

Changed

أعلنت الفصائل الفلسطينية الحداد الوطني غدًا الجمعة على أرواح الضحايا الذين قضوا في معسكر جباليا
أعلنت الفصائل الفلسطينية الحداد الوطني غدًا الجمعة على أرواح الضحايا الذين قضوا في معسكر جباليا - وسائل التواصل
وصف الرئيس الفلسطيني الحادثة بالفاجعة الوطنية، ووجه كافة الجهات المسؤولة لتوفير كل الإمكانيات من أجل مساعدة عائلات الضحايا والتخفيف عنهم.

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الخميس أن يوم غد الجمعة يوم حداد وطني على أرواح ضحايا حريق مخيم جباليا في غزة، تنكس فيه الأعلام على المؤسسات الرسمية كافة.

جاء ذلك وفق بيان للمتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وفي وقت سابق اليوم الخميس، لقي 21 فلسطينيًا مصرعهم، إثر اندلاع حريق كبير في عمارة سكنية بمعسكر جباليا شمالي قطاع غزة.

ونعى البيان "ضحايا الحريق الذي اندلع في مبنى سكني بمخيم جباليا شمال قطاع غزة مساء اليوم الخميس، داعيًا الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم أهلهم وذويهم وأبناء شعبنا الصبر والسلوان، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين".

وأضاف أن عباس "وصف ما حدث بالفاجعة الوطنية، ووجه كافة الجهات المسؤولة لتوفير كل الإمكانيات من أجل مساعدة عائلات الضحايا والتخفيف عنهم".

"حداد وطني"

بدورها، أعلنت الفصائل الفلسطينية، الحداد الوطني غدًا الجمعة، على أرواح الضحايا الذين قضوا في معسكر جباليا.

ودعت في بيان لها الفلسطينيين في قطاع غزة "للمشاركة في تشييع جنازات الضحايا التي ستنطلق بعد صلاة الجمعة".

بدوره، قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، عبر حسابه على تويتر: "تلقيت ببالغ الأسى والألم نبأ مقتل أكثر من 20 شخصًا وإصابة عدد كبير من الجرحى في حريق اندلع بمبنى سكني في مخيم جباليا بغزة".

وأضاف: "أتقدم بأحر التعازي لأسر وأقارب وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الحادث؛ والحكومة والشعب الفلسطيني. متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين".

بدوره، أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة إياد البزم أن جميع من كانوا بالمنزل الذي تعرض للحريق بمخيم جباليا توفوا ولا يوجد مصابون من داخل المنزل.

وقال في مؤتمر صحافي نقلته وسائل إعلام فلسطينية: إن "الحريق أدى لوفاة 21 مواطنًا، وإنه فور تلقي جهاز الدفاع المدني بلاغًا بالحريق، وتوجّهت أطقم الإطفاء والإنقاذ للمكان، وتم تعزيزها بقوات كبيرة من الدفاع المدني والشرطة للتعامل مع الحريق الهائل الذي اندلع في البناية ومنع تمدده لمنازل أخرى.

وأضاف: "أطقم الدفاع المدني بذلت جهودها في السيطرة على الحريق ومنع تمدده لمنازل أخرى تجنبًا لوقوع كارثة أكبر، حيث إن المنزل يقع في منطقة سكنية مكتظة".

وتبيّن حسب البزم من التحقيقات الأولية أن تخزين كمية كبيرة من مادة البنزين داخل المنزل المحترق ساهم بتصاعد الحريق بشكل هائل ووقوع هذا العدد من الوفيات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close