السبت 6 Aug / August 2022

حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون يخسر الانتخابات الفرعية

حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون يخسر الانتخابات الفرعية

Changed

على الرغم من تفاؤل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لكن حزبه المحافظ خسر بشكل ساحق في الانتخابات الفرعية الجمعة.

وخسر المحافظون في هونيتن اند تيفرتن وهي دائرة انتخابية جنوبي غرب إنكلترا، وكذلك في ويكفيلد (شمال)، وهي نتائج ستزيد الضغط على جونسون.

لكنّ جونسون (58 عامًا) كان أكد في وقت سابق أنه يرفض الاستقالة، حتى في حال الفشل، قائلًا للصحافيين المرافقين له في رواندا حيث يشارك في قمة الكومنولث: "هل أنتم مجانين؟".

وأضاف: "في شكل عام لا تفوز الأحزاب الحاكمة في الانتخابات الفرعية ولا سيما في منتصف فترة حكمها".

وتواجه حكومة جونسون تحديات جمة إذ بلغت نسبة التضخم أعلى مستويات منذ أربعين عامًا - أكثر من 9%- ما يثير مزيدًا من التحركات الاجتماعية ويدفع النقابات العمالية إلى المطالبة برفع أجور أعضائها، حيث دفع ارتفاع تكاليف الغذاء والوقود ميزانيات كثير من الأسر إلى شفا الهاوية. ودعت الحكومة إلى تجميد الأجور لتجنب ارتفاع التضخم بدرجة أكبر.

وقد استطاع إضراب آلاف العمال في بريطانيا شل حركة السكك الحديدية البريطانية أمس الخميس لليوم الثاني على التوالي، وسط مواجهة بين رؤساء النقابات وشركات إدارة القطارات والحكومة، بشأن مطالب بزيادة أجور العاملين لتواكب التضخم المتصاعد، في أكبر إضراب في القطاع منذ 33 عامًا.

كما فشلت مؤخرًا محاولة مثيرة للجدل لترحيل مهاجرين إلى رواندا حيث يعتبر مناهضو الخطة الحكومية خطوة الترحيل، "عار بريطاني" في حق الآلاف ممن ركبوا أهوال البحر هربًا من الموت في بلدانهم، كما بحق رواندا.

ويأتي ذلك بعد أشهر من مسلسل فضيحة الحفلات التي أقيمت في مقر رئاسة الحكومة خلال فترة الإغلاق المرتبطة بكورونا، حيث واجه رئيس الحكومة الحالي انتقادات صعبة ودعوات للاستقالة من المعارضة. 

وأضيفت إليه فضيحة أخرى سميت "كاري غيت" وتتعلق بمحاولات متكررة مفترضة من جانب جونسون للحصول على وظائف مدفوعة الأجر لزوجته كاري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - فلسطين
منزل سعدات غريب
يشير الفلسطيني سعدات غريب إلى أن عائلته تتعرض لاعتداءات وضرب بالأحجار وترهيب للأطفال من قبل المستوطنين - غيتي
شارك
Share

صودرت مساحات شاسعة من أراضي عائلة سعدات غريب في القدس الشرقية وسكنها المستوطنون الذين يهاجمون الآن منزله ويخشى على أطفاله من القتل والحرق.

سياسة - فلسطين
تقرير حول الظروف التي أدت إلى إشعال فتيل التوتر في غزة (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

يأتي العدوان على غزة في الوقت الذي تغرق فيه إسرائيل في أزمة سياسية مطولة ترسل الناخبين إلى صناديق الاقتراع للمرة الخامسة في أقل من أربع سنوات.

سياسة - فلسطين
"العربي" يعرض مشاهد أعمدة الدخان تتصاعد في غزة بعد قصف إسرائيلي استهدف غربي القطاع (الصورة: العربي)
شارك
Share

المنزل الواقع وسط حي سكني، هو ليس موقعًا عسكريًا، ويعود لمدنيين، حيث أحاله القصف إلى ركام.