السبت 25 يونيو / يونيو 2022

حسابات التأهل لمنتخب الجزائر في أمم إفريقيا.. من سيواجه في حال الفوز؟

حسابات التأهل لمنتخب الجزائر في أمم إفريقيا.. من سيواجه في حال الفوز؟
الثلاثاء 18 يناير 2022
منتخب الجزائر
اعترض المنتخب الجزائري على سوء أرضية الملعب الذي سيخوض المباراة الأخيرة عليه (غيتي)

سيدخل منتخب الجزائر مباراته الأخيرة في دور المجموعات ضمن بطولة كأس الأمم الإفريقية، يوم الخميس، وعينه على هدف واحد لا غير وهو الفوز على منتخب ساحل العاج. 

ويدخل مقاتلو الصحراء المباراة التي ستقام على ملعب غابوما رغم طلب الاتحاد الجزائري نقلها إلى ملعب آخر بسبب سوء أرضيته، والتي كانت ظاهرة للعيان حتى خلف الشاشات خلال البث المباشر. 

رغم ذلك رفض الاتحاد الإفريقي طلب الاتحاد الجزائري، وأعلن اليوم الثلاثاء أن المباراة ستقام على الملعب نفسه، الأمر الذي أثار استياء الصحافة الجزائرية، ومشجعي "الخضر". 

ولا بديل عن الانتصار لمنتخب الجزائر الذي يقبع في قعر ترتيب مجموعته، فحامل اللقب الأخير عام 2019 والمرشح الأبرز لتحقيق البطولة، سقط في مباراته الأخيرة أمام غينيا الاستوائية بهدف يتيم، بعد أن عجز عن فك شيفرة شباك منتخب سيراليون في المباراة الأولى وخرج منها متعادلًا سلبًا. 

حسابات التأهل

وأمام الإخفاق التهديفي، لم ينل المنتخب سوى نقطة واحدة، وضعته خلف سيراليون التي تملك نقطتين، وغينيا صاحبة النقاط الأربع بالإضافة إلى ساحل العاج التي تملك أربعة نقاط أيضًا.

وبحال فوز الجزائر فسيرتفع رصيد المنتخب إلى 4 نقاط ستكون كافية للتأهل إلى دور الـ16، وسيحتل المركز الأول أو سيشاركهم الصدارة، لكن ذلك يبقى قائمًا بحال خسارة غينيا أمام سيراليون. 

وبحال فوز غينيا الاستوائية، فإنه سيتأهل كصاحب المركز الثاني أو المركز الثالث عند الانتصار وفق قواعد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، لتحديد هوية المتأهلين.

وحث المدرب جمال بلماضي لاعبيه على الفوز في مباراتهم المقبلة، وقال في تصريحاته الصحافية الأخيرة: "بالطبع لن نقبل الخروج من الدور الأول من دون أن نقاتل". 

وتقتضي قواعد المسابقة، أنه في حال تساوي منتخبين في عدد النقاط، يتم اللجوء أولًا إلى نتيجة المواجهة المباشرة بينهما، ثم فارق الأهداف، أما في حالة استمرار التساوي فسيتم اللجوء إلى عملية القرعة. 

أما في حال تساوي ثلاثة منتخبات في عدد النقاط، وهو أمر ممكن جدًا بحال خسارة مالي أمام سيراليون، وفوز الجزائر، فسيتم اللجوء إلى فارق الأهداف بين المنتخبات الثلاثة، وبحال تساوت سيلجأ الاتحاد إلى القرعة لتحديد المراكز. 

من سيواجه الجزائر في حال الفوز؟

وإذا اجتاز منتخب الجزائر مجموعته كمتصدر، فثمة احتمال كبير أن يلتقي منتخب مصر إذا احتل الفراعنة المركز الثاني في المجموعة الخامسة. 

وإذا احتل مقاتلو الصحراء المركز الثاني، فإنهم سيكونون أمام مواجهة المتصدر في المجموعة الخامسة التي تحتل فيها غامبيا المركز الأول وتضم كذلك مالي وتونس الساعين لحسم الفوز في مباراتي المجموعة الأخيرتين. 

أما السيناريو الأصعب فهو التأهل في المركز الثالث، حيث سيحتم ذلك على رجال بلماضي مقارعة إما نيجيريا أو الكاميرون صاحبة الأرض.

المصادر:
العربي - صحف جزائرية

شارك القصة

رياضة - أخبار العالم
الخميس 23 يونيو 2022
كرة القدم
منتخب البرازيل يواصل الصدارة في التصنيف الدولي - فيسبوك
شارك
Share

كشف تصنيف الفيفا الجديد للمنتخبات عن تراجع كبير لمنتخب مصر بسبب نتائجه الأخيرة، فيما حافظت البرازيل على صدارة الترتيب التي انتزعتها من بلجيكا قبل أشهر.

رياضة - أخبار العالم
الخميس 23 يونيو 2022
تقرير العربي في وداع مارادونا (الصورة: فيسبوك)
شارك
Share

قررت الأرجننتين محاكمة 8 أشخاص في الفريق الطبي لنجم كرة القدم الراحل مارادونا بتهمة القتل غير العمد بتوصية من النيابة العامة التي فندت الاتهام في تقرير مطول.

رياضة - أخبار العالم
الأربعاء 22 يونيو 2022
نيمار
عانى نيمار من موسم سيئ في باريس سان جيرمان - فيسبوك
شارك
Share

نجا البرازيلي نيمار من رحلة جوية مرعبة بعد أن اضطرت طائرته الخاصة للهبوط الاضطراري، في حين فتح نادي باريس سان جيرمان الباب على مصراعيه للتكهنات حول مصيره في فرنسا.

Close