الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

حسابات التأهل لمنتخب الجزائر في أمم إفريقيا.. من سيواجه في حال الفوز؟

حسابات التأهل لمنتخب الجزائر في أمم إفريقيا.. من سيواجه في حال الفوز؟

Changed

منتخب الجزائر
اعترض المنتخب الجزائري على سوء أرضية الملعب الذي سيخوض المباراة الأخيرة عليه (غيتي)
سيكون منتخب الجزائر أمام مباراة حاسمة وأشبه بمباريات النهائي له حين يواجه ساحل العاج في دور المجموعات ضمن بطولة إفريقيا في ظل سيناريوهات عدة بحال الفوز.

سيدخل منتخب الجزائر مباراته الأخيرة في دور المجموعات ضمن بطولة كأس الأمم الإفريقية، يوم الخميس، وعينه على هدف واحد لا غير وهو الفوز على منتخب ساحل العاج. 

ويدخل مقاتلو الصحراء المباراة التي ستقام على ملعب غابوما رغم طلب الاتحاد الجزائري نقلها إلى ملعب آخر بسبب سوء أرضيته، والتي كانت ظاهرة للعيان حتى خلف الشاشات خلال البث المباشر. 

رغم ذلك رفض الاتحاد الإفريقي طلب الاتحاد الجزائري، وأعلن اليوم الثلاثاء أن المباراة ستقام على الملعب نفسه، الأمر الذي أثار استياء الصحافة الجزائرية، ومشجعي "الخضر". 

ولا بديل عن الانتصار لمنتخب الجزائر الذي يقبع في قعر ترتيب مجموعته، فحامل اللقب الأخير عام 2019 والمرشح الأبرز لتحقيق البطولة، سقط في مباراته الأخيرة أمام غينيا الاستوائية بهدف يتيم، بعد أن عجز عن فك شيفرة شباك منتخب سيراليون في المباراة الأولى وخرج منها متعادلًا سلبًا. 

حسابات التأهل

وأمام الإخفاق التهديفي، لم ينل المنتخب سوى نقطة واحدة، وضعته خلف سيراليون التي تملك نقطتين، وغينيا صاحبة النقاط الأربع بالإضافة إلى ساحل العاج التي تملك أربعة نقاط أيضًا.

وبحال فوز الجزائر فسيرتفع رصيد المنتخب إلى 4 نقاط ستكون كافية للتأهل إلى دور الـ16، وسيحتل المركز الأول أو سيشاركهم الصدارة، لكن ذلك يبقى قائمًا بحال خسارة غينيا أمام سيراليون. 

وبحال فوز غينيا الاستوائية، فإنه سيتأهل كصاحب المركز الثاني أو المركز الثالث عند الانتصار وفق قواعد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، لتحديد هوية المتأهلين.

وحث المدرب جمال بلماضي لاعبيه على الفوز في مباراتهم المقبلة، وقال في تصريحاته الصحافية الأخيرة: "بالطبع لن نقبل الخروج من الدور الأول من دون أن نقاتل". 

وتقتضي قواعد المسابقة، أنه في حال تساوي منتخبين في عدد النقاط، يتم اللجوء أولًا إلى نتيجة المواجهة المباشرة بينهما، ثم فارق الأهداف، أما في حالة استمرار التساوي فسيتم اللجوء إلى عملية القرعة. 

أما في حال تساوي ثلاثة منتخبات في عدد النقاط، وهو أمر ممكن جدًا بحال خسارة مالي أمام سيراليون، وفوز الجزائر، فسيتم اللجوء إلى فارق الأهداف بين المنتخبات الثلاثة، وبحال تساوت سيلجأ الاتحاد إلى القرعة لتحديد المراكز. 

من سيواجه الجزائر في حال الفوز؟

وإذا اجتاز منتخب الجزائر مجموعته كمتصدر، فثمة احتمال كبير أن يلتقي منتخب مصر إذا احتل الفراعنة المركز الثاني في المجموعة الخامسة. 

وإذا احتل مقاتلو الصحراء المركز الثاني، فإنهم سيكونون أمام مواجهة المتصدر في المجموعة الخامسة التي تحتل فيها غامبيا المركز الأول وتضم كذلك مالي وتونس الساعين لحسم الفوز في مباراتي المجموعة الأخيرتين. 

أما السيناريو الأصعب فهو التأهل في المركز الثالث، حيث سيحتم ذلك على رجال بلماضي مقارعة إما نيجيريا أو الكاميرون صاحبة الأرض.

المصادر:
العربي - صحف جزائرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close