الإثنين 25 مارس / مارس 2024

حسن شيخ محمود يتسلم مهامه رسميًا كرئيس جديد للصومال

حسن شيخ محمود يتسلم مهامه رسميًا كرئيس جديد للصومال

Changed

تقرير حول انتخاب حسن شيخ محمود رئيسًا للصومال (الصورة: رويترز)
تسلّم حسن شيخ محمود مهامه رسميًا لولاية رئاسية جديدة في الصومال من سلفه محمد عبدالله محمد في حفل أُقيم في القصر الرئاسي بالعاصمة.

بعد انتخابه للمرة الثانية قبل أيام، تسلّم الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود (66 عامًا) اليوم الإثنين، مهامه بشكل رسمي لولاية تستمر لمدة 4 سنوات.

وأُقيم حفل تسليم السلطة في القصر الرئاسي في العاصمة مقديشو، بمشاركة مسؤولين حكوميين، إلى جانب نواب في البرلمان.

وفي 16 مايو/ أيار الجاري، انتخب برلمان الصومال شيخ محمود لولاية رئاسية ثانية حيث ترأس البلاد سابقًا بين سبتمبر/ أيلول 2012، و16 فبراير/ شباط 2017.

وجاءت هذه الانتخابات بعد أكثر من عام من انتهاء ولاية محمد عبدالله محمد الملقّب فارماجو في فبراير/ شباط 2021 وعدم انتخاب خلف له.

وقال الرئيس المنتخب خلال الحفل: "اليوم يوم عظيم بالنسبة للشعب الصومالي، يوم أستلم فيه مهامي من سلفي الرئيس السابق فرماجو بشكل ديمقراطي".

الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود يتسلّم مهامه رسميًا من سلفه محمد عبدالله محمد (رويترز)
الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود يتسلّم مهامه رسميًا من سلفه محمد عبدالله محمد (رويترز)

وأضاف أنه استلم ملفات عدة من الرئيس السابق وسيعمل على استكمال ما تبقى منها، مطالبًا الشعب الصومالي بالوقوف إلى جانبه "لخدمة البلاد وتحقيق إنجازات كثيرة".

بدوره قال فرماجو: "أشكر الشعب الصومالي الذي قدم لي دعمًا كبيرًا خلال فترة رئاستي"، لافتًا إلى أنه حقق "الكثير" أثناء ولايته، موضحًا أنه سلم خلفه "ملفات عدة توزعت في المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية".

ترحيب المجتمع الدولي

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 33 مرشحًا، فيما انحصرت المنافسة في الجولة الثالثة والأخيرة بين فرماجو وشيخ محمود الذي حصل على أكثر من مئة صوت.

ويتمتع الرئيس الجديد الذي أكد أن "التسامح" هو شعار المرحلة المقبلة لتجاوز الخلافات السياسية، برصيد سياسي كبير، كونه أكاديميًا وناشطًا وسياسيًا، كما تمكّن خلال توليه الولاية الرئاسية الأولى، من تأسيس النظام الفدرالي عبر تقسيم البلاد إلى ولايات فدرالية.

وكان المجتمع الدولي قد رحّب بانتخاب رئيس جديد لبلد عانى من تمرد "حركة الشباب"، وبات مهددًا بالمجاعة بفعل جفاف حاد، حيث تخشى المنظمات الإنسانية من حدوث مجاعة شبيهة بتلك التي شهدتها البلاد عام 2011 وأودت بحياة 260 ألف شخص.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close