الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

حصاد مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا.. هيمنة لإنكلترا وألمانيا

حصاد مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا.. هيمنة لإنكلترا وألمانيا

Changed

فينيسوس محتفلًا بهدف ريال مدريد أمس حيث بات ناديه الفريق الإسباني الوحيد في البطولة - غيتي
فينيسوس محتفلًا بهدف ريال مدريد أمس حيث بات ناديه الفريق الإسباني الوحيد في البطولة - غيتي
ينتقل دوري أبطال أوروبا إلى مرحلة جديدة ستكشف قرعة يوم الإثنين مواجهاتها التي قد تكون مثيرة للغاية مع المفاجآت التي حملتها المرحلة الأولى في دور المجموعات.

انتهت مرحلة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-23، يوم أمس، واكتمل عقد الأندية المتأهلة إلى الدور الثاني، والذي ستستضيف مدينة نيون السويسرية، يوم الإثنين المقبل، مراسم القرعة الخاصة به. 

وحمل الدور الأول العديد من المحطات البارزة، والمباريات التي حملت الكثير من التشويق و"الدراما الكروية"، فحصد نادي بايرن ميونخ كل ما يمكن تحقيقه في مجموعته، مسجلًا رقمًا قياسيًا في تاريخ البطولة، حيث لم يهزم في هذا الدور منذ ثلاثة مواسم، وبات صاحب أطول مسيرة من الانتصارات في هذا الدور برصيد 34 مباراة، وأضاف إلى خزينته مبالغ ضخمة من العائدات المالية. 

الأسوأ والأفضل

وفقد كلّ من فريقي برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي هيبتهما في البطولة، فخرج الأول للمرة الثانية على التوالي منها متجهًا إلى يوروبا ليغ، كذلك يوفنتوس الذي فاز بمباراة واحدة من أصل ست مباريات، فيما كان فريق اتسم بإزعاج "الكبار" لسنوات يودع البطولة بسقوط درامي، وهو أتلتيكو مدريد الإسباني الذي احتل المركز الأخير في مجموعته، فيما سجل نادي رينجرز الإسكتلندي أسوأ النتائج على الإطلاق بـ6 هزائم متتالية و22 هدفًا في مرماه. 

وأمام تألق النادي الألماني، كانت الفرق الألمانية تحقق واحدًا من أفضل المواسم لها في البطولة، ليرافق العملاق الباقاري، كلا من أينتراخت فرانفكورت، وبروسيا دورتموند، ولايبزينغ إلى الدور الثاني، ولتتعادل كفة "بوندسليغا" مع الدوري الإنكليزي الممتاز الذي حجز أربعة مقاعد له في دور الثمانية.

ومع مانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي وتوتنهام هوتسبرز الذي تأهل في اللحظة الأخيرة، ستشكل الأندية الإنكليزية والألمانية نصف عدد المشاركين في الدور الثاني. 

أندية المفاجآت

وهناك نادٍ برتغالي يستحق التوقف عنده، وهو نادي بنفيكا، الذي تمكن بفوزه الكبير خارج ملعبه على مكابي حيفا من التفوق على باريس سان جيرمان وتصدر المجموعة الثامنة.

وكان بنفيكا أحد أفضل الفرق في هذه الجولة، لكنه دخل ليلة أمس وهو في المركز الثاني وبنفس عدد نقاط النادي الفرنسي، وبعد نهاية الشوط الأول بالتعادل بنتيجة 1-1، استعرض لاعبو بنفيكا ودكوا شباك المنافس بستة أهداف سدت الفجوة مع سان جيرمان، ورجحت كفة النادي البرتغالي لاحتلال الصدارة، 

مصير تلك المجموعة لم يقف حد تصدر بنفيكا فحسب، بل سيُجبر النادي الباريسي على خوض مباراة صعبة في الدور الثاني وقد يكون أحد طرفيها نادي ريال مدريد الإسباني أو بايرن ميونخ الألماني، أو في أسوأ الأحوال ناد من الذين تصدروا مجموعاتهم. 

خيبة الإسبان وألق نابولي

وفي الحديث عن حامل اللقب ريال مدريد، فقد بات النادي الإسباني الفريق الوحيد الذي يمثل بلاده في البطولة، وهذا يدل على تأخر كبير في مستوى الليغا التي كانت أنديتها يومًا تتنافس على انتزاع الكأس "ذات الأذنين". 

وأنعش آي سي ميلان كبوة الكرة الإيطالية حين التحق أمس بناديي نابولي وإنتر ميلان، ليرفع رصيد الأندية الإيطالية إلى 3 فرق في دور الثمانية، ويعد نابولي واحدًا من الأندية المرشحة للذهاب بعيدًا في البطولة، في حال استمر رجال المدرب لوتشيانو سباليتي بالتألق الذي بدوا فيه بالدور الأول، حيث تصدروا مجموعتهم متقدمين على نادي ليفربول الإنكليزي. 

دور المجموعات هذا الموسم سجل سابقة في تاريخ البطولة، إذ وصل نادي كلوب بروج لأول مرة في تاريخ مشاركاته إلى الدور الثاني، فيما كان بورتو يتصدر المجموعة الثانية، لتسجل البرتغال حضورًا بناديين في دور الـ16.

مباريات مثيرة قد تكشف عنها قرعة يوم الإثنين، لا سيما أن أصحاب المركز الثاني في دور المجموعات، كليفربول وباريس سان جيرمان وإنتر ميلان قد يواجهون أندية كبيرة، شرط ألا تكون من البلد نفسها وفقًا لقوانين الاتحاد الأوروبي للعبة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close