الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

حصد 7 جوائز بقصته غير المألوفة.. "إفري ثينغ إفري وير" نجم حفل الأوسكار

حصد 7 جوائز بقصته غير المألوفة.. "إفري ثينغ إفري وير" نجم حفل الأوسكار

Changed

برنامج "صباح جديد" يتطرق إلى حفل الأوسكار وإلى أبرز الأعمال التي حصدت جوائز هذا العام (الصورة: تويتر)
يترقب منظمو الاوسكار هذا العام إحصاءات المشاهدة التفلزيونية ليعرفوا ما إذا كانت الحفلة نجحت في استقطاب الجمهور مجددًا.

حصد فيلم المغامرات "كل شيء.. كل مكان في نفس الوقت" (إفري ثينغ.. إفري وير أول آت وانس) اليوم الإثنين، بالجائزة الكبرى في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2023، وهي جائزة أفضل فيلم، وسط ترحيب هوليوود بقصته البعيدة عن المألوف حول أسرة صينية أميركية تعمل على حل مشاكلها في عدة أكوان.

واستطاع الفيلم الفوز بسبع جوائز إجمالًا، منها ثلاث جوائز تمثيل من أصل أربع جوائز للنجوم ميشيل يوه وكي هوي كوان وجيمي لي كيرتس. وأدت يوه الدور الرئيسي في الفيلم وهو مالكة مغسلة تكتشف أنها تمتلك قوى خارقة في أكوان بديلة.

وقالت يوه الماليزية (60 عامًا) على المسرح: "لجميع الفتية والفتيات الذين يشبهونني ويشاهدون الليلة، هذا بصيص أمل وفرص… أيتها النساء، لا تدعن أحدًا يخبركن أنكن تجاوزتن أوج عطائكن".

وكان هذا العمل فائزًا غير محتمل بوصفه فيلمًا أبعد ما يكون عن السرد القصصي التقليدي حول أسرة على خلاف. ويمتلئ فيلم مغامرات "الكونغ فو" بالغرائب مثل أشخاص أصابعهم من النقانق وطاه يحركه حيوان راكون من تحت قبعته. وأدت أيضًا الأعين المستديرة البلاستيكية وكعكة عملاقة أدوارًا محورية في الفيلم.

وكانت جائزة أفضل ممثل مساعد من نصيب الممثل كي هوي كوان عن دوره في الفيلم، وهو دور لعب فيه شخصية زوج يوه الساخط، في أسرة تعاني مع مراجعة ضريبية تهدد أعمالها التجارية. وعمل كوان في التمثيل وهو طفل، لكنه ابتعد عن التمثيل لعقدين من الزمان.

وظهر كوان وهو طفل في فيلم (إنديانا جونز) إنتاج 1984، وفيلم "الحمقى" إنتاج 1985. وقال كوان (51 عامًا) إنه ترك التمثيل لأعوام لأنه رأى أن الفرص ضئيلة بالنسبة للممثلين الآسيويين على الشاشة الكبيرة.

وانهمر الدمع من عيني كوان المولود في فيتنام وهو يتسلم جائزته وقبّل تمثال الأوسكار الذهبي على مسرح دولبي في لوس أنجلس. وقال: "بدأت رحلتي في قارب... قضيت عامًا في مخيم للاجئين وبشكل ما انتهى بي الحال هنا على خشبة أكبر مسارح هوليوود".

وأضاف: "يقولون إن قصصًا مثل هذه تحدث في الأفلام… لا يمكنني تصديق أنها تحدث لي. هذا هو الحلم الأميركي".

وفازت جيمي لي كيرتس، بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في الفيلم نفسه، وهو دور محصلة ضرائب. ونظرت كيرتس إلى السماء وخاطبت والديها الراحلين اللذين سبق وترشحا لجوائر الأوسكار، توني كيرتس وجانيت لي، وقالت وهي تذرف الدموع: "لقد فزت للتو بالأوسكار".

جوائز أخرى لأفضل الأفلام

إلى ذلك، فاز الممثل برندان فريزر بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن فيلم "الحوت"، الذي أدّى فيه دور رجل شديد السمنة يحاول إعادة التواصل مع ابنته.

كما نال الفيلم الحربي "كل شيء هادئ على الجبهة الغربية"، جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي. وتدور أحداث الفليم الذي تعرضه منصة "نتفليكس" حول أهوال حرب الخنادق بعين جندي شاب كان متحمسًا للقتال في بادئ الأمر.

وقدّم مخرج الفيلم إدوارد برغر شكره لبطل الفيلم الشاب فيلكس كامرير، الذي وقف إلى جواره على المسرح لتسلم الجائزة. كما فاز العمل بأوسكار أفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصوير سينمائي.

وفاز فيلم (بينوكيو لجييرمو ديل تورو) بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. وذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي لفيلم (نافالني) الذي تدور أحداثه حول تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، في واقعة كادت أن تودي بحياته.

وحصدت شركة الإنتاج السينمائي المستقلة (إيه.24) التي صنعت فيلمي (إفري ثينغ.. إفري وير) و"الحوت" تسع جوائز، وهو عدد جوائز أكبر من أي عدد نالته شركة إنتاج أخرى.

ليدي غاغا وريهانا

ومن المحطات البارزة الأخرى التي شهدتها الحفلة، وصلتان غنائيتان للنجمتين ليدي غاغا وريهانا، وقد أدت كل منهما الأغنية التي كانت مرشحة عنها. كذلك استمتع الجمهور برقصة على طريقة السينما الهندية على أنغام أغنية "ناتو ناتو" من فيلم "آر آر آر" التي حازت جائزة أوسكار.

ويترقّب المنظمون إحصاءات المشاهدة التلفزيونية ليعرفوا ما إذا كانت الحفلة نجحت في استقطاب الجمهور.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close