السبت 13 أبريل / أبريل 2024

حصيلة أولية.. كم بلغت قيمة "الخسائر" التي تسبّبت بها حرائق الجزائر؟

حصيلة أولية.. كم بلغت قيمة "الخسائر" التي تسبّبت بها حرائق الجزائر؟

Changed

حرائق الجزائر
شملت الحرائق الهائلة التي استعرت يوم 9 أغسطس 26 من أصل 58 ولاية في الجزائر، متسببة في مقتل 90 شخصًا على الأقل (غيتي)
أتت الحرائق على 5193 هكتارًا من الأشجار المثمرة التي التهمتها الحرائق، 4500 منها بساتين لأشجار الزيتون بحسب حصيلة نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية.

تسببت الحرائق التي اجتاحت شمال الجزائر منتصف أغسطس/آب في إتلاف أكثر من 5000 هكتار من الأشجار المثمرة غالبيتها من أشجار الزيتون في تيزي وزو، إضافة إلى 19000 رأس من الحيوانات، بحسب حصيلة أولية نشرتها وكالة الانباء الجزائرية، اليوم الأحد.

وذكرت الوكالة نقلًا عن مديرية المصالح الفلاحية لولاية تيزي وزو أن"من بين 5193 هكتارًا من الأشجار المثمرة التي التهمتها الحرائق، 4500 منها بساتين لأشجار الزيتون" التي تشتهر بها منطقة القبائل الرائدة في إنتاج زيت الزيتون والأكثر تضررًا من حرائق الغابات.

ولا تشمل هذه الحصيلة سوى 60% من مجمل الخسائر التي تم تقييمها حتى أمس السبت، بحسب المصدر نفسه.

كما فقد مزارعو تيزي وزو 19178 حيوانًا منها نحو 15 ألف دجاجة إضافة إلى 1300 رأس غنم و295 رأس بقر.

أما فيما يخص خسائر الغابات فكانت وكالة الفضاء الجزائرية تحدثت عن رصد احتراق نحو 23 ألف هكتار في تيزي وزو و6 ألاف في بجاية في منطقة القبائل.

الحرائق تعطلّ مصادر الطاقة

أما فيما يتعلق بالامدادت الكهربائية، فقد أتلفت الحرائق التي اندلعت في تيزي وزو 610 كم من شبكة الكهرباء وما لا يقل عن 710 محطة كهربائية، حسب ما جاء في حصيلة أعلن عنها، يوم الخميس الفائت.

وحسب الحصيلة، فإن الخسائر التي ألحقتها الحرائق بالمنشآت الكهربائية سجلت بـ35 بلدة تابعة للولاية مما تسبب في حرمان 306.821 مواطن من الطاقة.

أما عدد المنشآت الصحية المحرومة من الكهرباء فبلغ 12 هيكلًا منها 3 قطعت عنها الكهرباء كإجراء احترازي في حين بلغ عدد المواقع المائية كمحطات الضخ وغيرها 90 هيكلًا 9 منها حرمت من الكهرباء كإجراء وقائي.

وفيما يتعلق بانقطاع التزود بالغاز الطبيعي، تشير الحصيلة إلى 39 بلدة متضررة من هذه الحرائق مما أدى إلى انقطاع الغاز عن 113 زبونًا، وبلغ عدد الذين قطعت عنهم هذه الطاقة في إجراء وقائي 24050، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

عمليات التشجير

من جهة ثانية، أطلقت جمعيات ومنظمات خيرية مبادرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لغرس 1.5 مليون شجرة لتعويض الغابات المحترقة، إلا أن مديرية الغابات دعت الى التريث حتى بداية أكتوبر/ تشرين الأول، وغرس الأشجار في الغابات التي احترقت في 2020 وليس 2021.

وذكرت وكالة الأنباء أن شابًا من ولاية الشلف، أطلق مبادرة "شجرة الشهيد" لجمع وغرس مليون ونصف شجيرة في مسعى لإعادة تشجير المساحات التي أتلفتها موجة حرائق الغابات عبر عدد من ولايات شمال البلاد والتعبير عن تضامن أبناء الولاية مع المتضررين من هذه الحرائق.

الحرائق في الجزائر

وشملت الحرائق الهائلة التي استعرت يوم 9 أغسطس/آب 26 من أصل 58 ولاية في الجزائر، متسببة في مقتل 90 شخصًا على الأقل، بينهم 33 عسكريًا، بحسب تقارير مختلفة للسلطات المحلية ووزارة الدفاع. 

وتتمتع الجزائر، وهي أكبر بلد في إفريقيا، بـ4.1 ملايين هكتار من الغابات، مع معدل إعادة تشجير ضئيل يبلغ 1.76%.

ويتأثر شمال البلاد كل عام بحرائق الغابات لكن هذه الظاهرة تتفاقم. وعام 2020، دمّرت الحرائق قرابة 44 ألف هكتار من الغابات وهو رقم سيتم تجاوزه بشكل كبير في العام 2021.

وأعلنت الجزائر، يوم 18 أغسطس، السيطرة على كافة حرائق الغابات في عموم البلاد، بعد تمكن أفراد الحماية المدنية من إخمادها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close