الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

حصيلة المرحلة الأولى من دور مجموعات المونديال.. مفاجآت وأرقام قياسية

حصيلة المرحلة الأولى من دور مجموعات المونديال.. مفاجآت وأرقام قياسية

Changed

فقرة ضمن برنامج "صباح جديد" حول أبرز أرقام المونديال حتى الآن (الصورة: غيتي)
شهدت المرحلة الأولى من دور المجموعات في مونديال قطر مفاجآت كبيرة وغير متوقعة وأرقامًا عديدة ستحفر مطولًا في ذاكرة وسجلات بطولات كأس العالم.

أسدِل الستار يوم أمس الخميس على المرحلة الأولى من دور المجموعات في كأس العالم قطر 2022، التي حملت " صدمات" كروية تاريخية، كما وصف اتحاد كرة القدم العالمي نتيجة مباراة السعودية والأرجنتين في منافسات المجموعة الثالثة. 

المفاجأة الأكبر

وحقق منتخب "الأخضر" واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ كأس العالم، فهزم منتخبًا لم يخسر أي مباراة منذ 36 لقاء له، مسلحًا بكتيبة من اللاعبين المميزين، يتقدمهم الأسطورة ليونيل ميسي الذي رفع عدد أهدافه في تاريخ المونديال إلى سبعة ، في خامس مونديال له، لكن منتخب الأرجنتين يقبع بعد الجولة الأولى في آخر ترتيب المجموعة الثالثة، من دون نقاط في رصيده.

وتصدّرت السعودية المجموعة بـ3 أهداف بعد الفوز على منتخب التانغو 2-1، فيما تقاسم منتخبا بولندا والمكسيك المركز الثاني، بنقطة لكل منهما بعد تعادلهما سلبًا، وبات منتخب الأرجنتين أمام خيار الفوز فقط في مباراته الثانية أمام المكسيك.

منتخب السعودية
المنتخب السعودي حقق أقوى مفاجآت المونديال - غيتي

الأكثر تسجيلًا

في المجموعة الأولى، تلقى منتخب قطر الهزيمة الأولى تاريخيًا للبلد المضيف في المونديال، بعد أن خسر مباراته الافتتاحية أمام الإكوادور، بنتيحة 2-0، بهدفين لمهاجمه إينر فالنسيا الذي بات اللاعب الأكبر سنًا الذي يسجل في المباراة الأولى للمونديال، ويبلغ من العمر 33 عامًا، وبات الهداف التاريخي لمنتخب بلاده في تاريخ البطولة، بعد أن رفع رصيده إلى 5 أهداف بمجمل المباريات التي لعبها، وهو أول لاعب من القارة الأميركية الجنوبية يسجل 5 أهداف متتالية في تاريخ مشاركته في مباريات المونديال.

وتقاسمت الإكوادور ومنتخب هولندا صدارة المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، بعدما هزم "الطواحين" منتخب السنغال بالنتيجة نفسها، ليكون "أسود التيرانغا" على موعد مع مباراة حاسمة لهم و"العنابي" في الجولة الثانية.

فالنسيا
فالنسيا أول لاعب من القارة اللاتينية يسجل 5 أهداف متتالية في تاريخ المونديال- غيتي. 

الأكثر أهدافًا

في المجموعة الثانية، سجلت مباراة إنكلترا وإيران أكبر عدد أهداف في المونديال حتى الآن، حيث انتهت بفوز منتخب "الأسود الثلاثة" على المنتخب الآسيوي 6-2، فيما تقاسم منتخبا الولايات المتحدة وويلز نتيجة اللقاء الذي جمعهما وتعادلا 1-1. وسجلت المباراة هدفًا لتيموني وياه نجل الرئيس الليبيري الحالي جورج وياه، أول إفريقي يحرز الكرة الذهبية، وقد ارتدى تيموني قميص المنتخب الأميركي.

وتنفرد إنكلترا بصدارة المجموعة برصيد 3 نقاط، وفي المركز الثاني إيران ومن ثم الولايات المتحدة وبعدها ويلز في آخر الترتيب.

منتخب إنكلترا
كانت مباراة إنكلترا وإيران أكثر المباريات غزارة في الأهداف - غيتي

رقم قياسي

في المجموعة الرابعة، كسر اللاعب الفرنسي أوليفيه جيرو رقمين مميزين، فأصبح أكبر لاعب يمثل "الديوك" في تاريخ البطولة، وهو في عمر الـ36 عامًا، وتخطى بهدفين من أصل أربعة سجلهما المنتخب الفرنسي ضد أستراليا، رقم أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ "الديوك" وهو تيري هنري صاحب الـ51 هدفًا.

وبفوز فرنسا على أستراليا 4-1، وتعادل منتخبي تونس والدنمارك سلبًا، يتصدر "الديوك" المجموعة بثلاث نقاط، فيما لا تملك أستراليا أي نقطة وهي ستواجه تونس في مباراة حاسمة لها غدًا، حيث ستكون هناك فرصة لاقتناص 3 نقاط لنسور قرطاج، بانتظار نتيجة مباراة فرنسا والدنمارك.

أوليفيه جيرو
بات جيرو الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا - غيتي

المفاجأة الثانية

سجلت المجموعة الخامسة، ثاني أكبر مفاجآت المونديال، حيث قلب المنتخب الياباني الطاولة على المنتخب الألماني، وهزمه 2-1، بعد تقدم الألمان 1-0 في الشوط الأول، ليسجل حامل اللقب الخسارة الثانية في افتتاحيات مبارياته المونديالية، بعد مونديال روسيا 2018 حيث خسر مباراته الأولى أمام المكسيك 1-0.

ونجح لاعب الوسط الإسباني غابي في أن يصبح أصغر لاعب يهز الشباك في كأس العالم لكرة القدم، منذ النجم البرازيلي بليه في 1958، بعد أن سجل هدفًا مع منتخب بلاده في مرمى كوستاريكا.

منتخب اليابان
اليابانيون يحتفلون بفوزهم الكبير على ألمانيا - غيتي

إذ سجل منتخب إسبانيا أكبر نتائج البطولة حتى الآن بفوز ساحق على منافسه بنتيجة 7-0، جعلت "الماتادور" يتربع على عرش المجموعة، بانتظار مباراته الأحد أمام ألمانيا التي تواجه للمرة الثانية في تاريخها خطر الخروج من الدور الأول بحال الخسارة. فيما قد يرفع المنتخب الياباني رصيده إلى 6 نقاط بحال فاز على كوستاريكا يوم الأحد.

الأفقر في الأهداف

لم تحمل المجموعة السادسة في المونديال سوى هدف وحيد في مباراتين، وهي المجموعة الأقل تسجيلًا إلى الآن، وكان الهدف من نصيب منتخب بلجيكا في مرمى كندا، وأمن لها صدارة المجموعة بعد تعادل المغرب وكرواتيا سلبًا، وينتظر المنتخب البلجيكي لقاءه القادم أمام المغرب، ليحجز بطاقته إلى الدور الـ16 بحال الفوز، بينما قد يحافظ أسود الأطلس على أمل كبير بالتأهل بتفادي الخسارة. 

رقم جديد لرونالدو

المجموعة السابعة سجلت انتصارين للمنتخبين البرازيلي والسويسري جعلتهما يتقاسمان صدارة الترتيب بأفضلية هدف لصالح "السيلساو" الذي فاز على صربيا 2-0، بينما ينتظر الكاميرون التي خسرت أمام سويسرا، لقاء صعب أمام البرازيل المرشحة بقوة للقب.

وبات النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أول لاعب يسجل في 5 بطولات كأس عالم متتالية، بعد أن افتتح التسجيل لمنتخب بلاده أمس أمام غانا في المباراة التي انتهت لصالحه ولصالح زملائه بنتيجة 3-2، والتي وضعت البرتغال في صدراة المجموعة بعد تعادل الأوروغواي مع كوريا الجنوبية سلبًا، وتشهد المجموعة لقاء قويًا بين الأوروغواي والبرتغال يوم الإثنين. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close