الأحد 5 فبراير / فبراير 2023

حظوظ السعودية والمغرب وتونس في التأهل للدور الثاني من كأس العالم

حظوظ السعودية والمغرب وتونس في التأهل للدور الثاني من كأس العالم

Changed

تأمل المنتخبات العربية السعودية وتونس والمغرب في التأهل إلى الدور الثاني من المونديال
تأمل المنتخبات العربية السعودية وتونس والمغرب في التأهل إلى الدور الثاني من المونديال - الأناضول
تأمل 3 منتخبات عربية، هي السعودية والمغرب وتونس بالتأهل للدور الثاني من كأس العالم 2022، في الجولة الأخيرة من مباريات دور المجموعات.

تنتظر المنتخبات العربية الثلاثة السعودية وتونس والمغرب، مواجهات مصيرية في بطولة كأس العالم 2022 في قطر، للتأهل إلى الدور الـ16 من المونديال، بعد انتهاء الجولة الثانية من دور المجموعات.

وفيما يمتلك المغرب فرصة أكبر لعبور الدور الثاني من المنتخب السعودي، تبدو مهمّة تونس الأكثر تعقيدًا، إذ تنتظرها مواجهة صعبة كي تتمكن من التأهل والمنافسة في الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها.

ويخوض المنتخب التونسي اليوم الأربعاء مباراة مصيرية أمام نظيره الفرنسي في الساعة السادسة بتوقيت الدوحة (15:00 بتوقيت غرينتش) على استاد المدينة التعليمية.

أما السعودية فستواجه منتخب المكسيك في محاولة منها لاستغلال عدم استقرار أدائه، حيث لم يسجل أي هدف في البطولة حتى الآن للخروج من ملعب لوسيل بفوز يسعد جماهيرها، إذ تقام المباراة الساعة العاشرة بتوقيت الدوحة (19:00 بتوقيت غرنيتش).

من جهته، يخوض المنتخب المغربي غدًا الخميس مواجهة قوية ضد نظيره الكندي الساعة السادسة بتوقيت الدوحة على استاد الثمامة، آملًا في التأهل للدور الثاني من البطولة.

من احتفالات جماهير المنتخب المغربي بالفوز في مباراة "أسود الأطلس" أمام بلجيكا - رويترز
من احتفالات جماهير المنتخب المغربي بالفوز في مباراة "أسود الأطلس" أمام بلجيكا - رويترز

حظوظ المغرب في التأهل للدور الثاني

أصبح "أسود الأطلس" على مقربة من التأهل للدور الثاني بعد تعادله أمام كرواتيا وصيف بطل العالم، وفوزه على بلجيكا المصنفة ثانية عالميًا، إذ يتصدر منتخب كرواتيا المجموعة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف فقط عن المنتخب المغربي الذي يحتل الوصافة، فيما يأتي منتخب بلجيكا ثالثًا برصيد 3 نقاط، وتأتي كندا التي خرجت رسميًا من المونديال بعد هزيمتها في أول جولتين في آخر الترتيب.

وسيضمن أسود الأطلس التأهل للدور الثاني من المونديال في حال الفوز بأي نتيجة على نظيره الكندي في مباراته الثالثة والأخيرة، الذي سيمكنه من الحصول على 7 نقاط، والتأهل رسميًا.

ويكفي التعادل من أجل عبور المنتخب المغربي إلى الدور الثاني، لكن بشرط تعادل بلجيكا أو هزيمتها في المباراة الثالثة.

يمتلك المنتخب المغربي فرصة كبيرة لعبور الدور الثاني من كأس العالم
يمتلك المنتخب المغربي فرصة كبيرة لعبور الدور الثاني من كأس العالم - الأناضول

وقد يودع المنتخب المغربي البطولة، في حال خسارته أمام المنتخب الكندي، وذلك بحال فوز بلجيكا على كرواتيا، أو تعادلها، مع دخول أكثر من هدف في شباك المنتخب المغربي.

حظوظ السعودية في التأهل للدور الثاني

بعد فوزه على الأرجنتين، توقفت مفاجآت الأخضر السعودي أمام بولندا بخسارته 2-صفر، إذ أصبح بحاجة إلى فوز أمام المكسيك ليتمكن من بلوغ الدور الثاني من البطولة.

ويحتل الأخضر السعودي المركز الثالث في ترتيب المجموعة الثالثة، برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف، خلف الأرجنتين، بينما يتصدر المنتخب البولندي الترتيب برصيد 4 نقاط، ويقبع منتخب المكسيك في قاع الترتيب برصيد نقطة وحيدة.

وفي حال فوز المنتخب السعودي على المكسيك سيصبح في رصيده 6 نقاط، يضمن بها العبور إلى الثمن النهائي.

توجه السعودية المكسيك في محاولة منها لاستغلال عدم استقرار أداء المنتخب المكسيكي -
تواجه السعودية المكسيك في محاولة منها لاستغلال عدم استقرار أداء المنتخب المكسيكي - الأناضول

ويكفي تعادل المنتخب السعودي مع المكسيك في الجولة، لكن بشروط وهي إما خسارة الأرجنتين مع بولندا، أو خسارة بولندا بفارق أربعة أهداف، ويجوز ثلاثة أهداف بشرط تعادل السعودية بنتيجة كبيرة، أي لا يكون التعادل سالبًا دون أهداف.

وفي حال خسر الأخضر السعودي مواجهته الثالثة سيخرج رسميًا من كأس العالم 2022.

حظوظ تونس في التأهل للدور الثاني

لم يستطع المنتخب التونسي استغلال تعادله أمام نظيره الدنماركي، ليخرج متعادلًا أمام أستراليا، مما صعب المهمة أمامه في التأهل للدور الثاني من بطولة كأس العالم.

ويحتل نسور قرطاج المركز الأخير من المجموعة الرابعة مناصفة مع الدنمارك بنقطة واحدة، فيما تتصدرها فرنسا التي ضمنت تأهلها رسميًا، وتأتي خلفها مباشرة أستراليا بثلاث نقاط.

وفي حال فوز المنتخب التونسي على فرنسا، فإن ذلك سيؤهّلها لثمن النهائي بشروط، وهي فوز الدنمارك بنتيجة أقل من فوز تونس على فرنسا، أو تعادل الدنمارك مع أستراليا بشرط فوز تونس بفارق أربعة أهداف.

يخوض المنتخب التونسي مباراة مصيرية أمام نظيره الفرنسي
يخوض المنتخب التونسي مباراة مصيرية أمام نظيره الفرنسي - الأناضول

لكنها قد تواجه خطر الإقصاء من البطولة حتى لو فازت على فرنسا، في حال فوز أستراليا على الدنمارك.

أما إذا خرج منتخب تونس بتعادل أو خسارة مع فرنسا، فهذا يعني توديع مونديال قطر 2022 بشكل رسمي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close