الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

حفاظًا على إرثه.. تحويل منزل مانديلا في جوهانسبرغ إلى فندق

حفاظًا على إرثه.. تحويل منزل مانديلا في جوهانسبرغ إلى فندق

Changed

تقرير حول تحويل منزل رئيس جنوب إفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا في جوهانسبرغ إلى فندق (الصورة: غيتي)
تحول منزل الرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا في جوهانسبرغ إلى فندق، تخليدًا لاسمه ورمزيته المناهضة للعنصرية وتواضعه وسلامه.

تحوّل منزل الرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا في جوهانسبرغ إلى فندق أنيق يضم مطعمًا يقدّم الأطباق المفضلة لدى الزعيم. ويمكن لزوار المبنى أن يعيشوا تفاصيل حياة مانديلا في هذا الفندق. 

ومنزل مانديلا ليس متحفًا بقدر ما هو تخليد لاسمه برمزيته المناهضة للعنصرية وبتواضعه وأناقته وسلامه وهدوئه.  

ولم يبق من المبنى القديم الواقع في منطقة ثرية في جوهانسبرغ سوى واجهته البيضاء فقط، في حين أعيد تصميم الجزء الداخلي من الأرضية إلى السقف. 

وقد أقام مانديلا في هذا المنزل بعد وقت قصير من إطلاق سراحه من السجن عام 1990، ومكث فيه ثماني سنوات قبل أن ينتقل إلى منزل آخر بصحبة زوجته الثالثة غراسا ماشيل.

إرث مانديلا

وقال المدير العام للفندق ديميتري ماريتز في حديث إلى "العربي": "إن هناك طرقًا مختلفة للحفاظ على إرث مانديلا حتى يبقى مستدامًا، نحن ننظر إلى بعض الأماكن الخاصة وندرس الطريقة التي سنحقق بها حمايتها وسيستمر هذا المكان سنوات عديدة ليشاهده أكبر عدد من الناس، لأن هذا المكان سيحافظ على نفسه ويعتني بنفسه". 

وبعد ترميم الجزء الداخلي للمبنى، تغيّر مكان غرفة نوم مانديلا. وأضاف ماريتز: "نريد أن نظهر للزوار جوانب لم يروها من قبل وأن نعلمهم أشياء ربما عرفوها في السابق".

وأشار إلى أن هذا الفندق هو منفذ لمؤسسة نيلسون مانديلا حيث لديهم قطع فنية فريدة في الأرشيف وهذه فرصة لهم لعرضها كلها. 

أطباق مانديلا المفضلة

وافتتح الفندق للضيوف الراغبين في الاستمتاع بالطاقة الإيجابية لمانديلا وأطباقه المفضلة. فقد طهت إكسولسيوا ندويا له لمدة عشرين عامًا. وكان زعيمًا ليس من الصعب إرضاؤه.

وقالت ندويا: "كان مانديلا يحب العصائر والفاصولياء وأكثر ما أحبه حساء ذيل الثور". وأضافت: "كان يستمتع بأي شيء تضعه له على الطاولة".

وقبل أسبوعين، توقفت خطط بيع مفتاح زنزانة مانديلا في مزاد، عقب مطالبة بلاده باستعادته باعتباره جزءًا من تاريخ البلاد وينتمي إلى الدولة. 

وخططت دار "غيرنسيز" للمزادات ومقرها نيويورك، لإجراء مزاد خلال الشهر الجاري على القطع التي تخص مانديلا، بما في ذلك مفتاح زنزانته في سجن جزيرة روبن. وكان من المتوقع أن ينطلق المزاد بمبلغ 250000 دولار.

رمز عالمي

واحتُجز مانديلا في سجن جزيرة روبن لمدة 18 عامًا من أصل 27 عامًا قضاها خلف القضبان في جنوب إفريقيا. فعام 1964، حُكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة التآمر للإطاحة بنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

وعام 1994، تم انتخابه أول رئيس أسود للبلاد ولا يزال رمزًا عالميًا. وتوفي مانديلا عام 2013 عن عمر يناهز 95 عامًا.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close