الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

حقائق صادمة عن حفل غلاف غزة.. من قتل المشاركين يوم 7 أكتوبر؟

حقائق صادمة عن حفل غلاف غزة.. من قتل المشاركين يوم 7 أكتوبر؟

Changed

 صحيفة هآرتس: كتائب القسام لم تكن على علم أصلًا بالحفل الموسيقي قرب مستوطنة ريعيم - إكس
صحيفة هآرتس: كتائب القسام لم تكن على علم أصلًا بالحفل الموسيقي قرب مستوطنة ريعيم - إكس
كان الحفل الموسيقي يقام في غلاف غزة، بالتزامن مع شن المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الماضي.

أشارت تقديرات للأجهزة الأمنية الإسرائيلية، بأن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، لم تكن على علم بوجود الحفل الموسيقي قرب مستوطنة "ريعيم" خلال عملية "طوفان الأقصى"، حسبما نشرت صحيفة "هآرتس" مقتطفات من تحقيقات للشرطة الإسرائيلية.

وحسب التحقيقات الأوليّة، فإن مروحية حربية انطلقت من قاعدة "رمات دافيد" وقصفت المسلحين من الجو وأصابت عددًا من المحتفلين في الموقع، حيث قتل 364 من المشاركين في الحفل الموسيقي.

وكان الحفل الموسيقي يقام في غلاف غزة، بالتزامن مع شن المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تداعيات على الداخل الإسرائيلي

وقالت صحيفة "هآرتس" نقلًا عن مصادر مطلعة: إنّ كتائب القسام لم تكن على علم أصلًا بالحفل ولكن مظلييها أثناء عبورهم لمستوطنات غلاف غزة تنبهوا إلى إسرائيليين يخرجون للشوارع، فأبلغوا عناصرهم بذلك وعندما وصلوا للمكان قصفهم الطيران الحربي الذي تلقى معلومات عن عمليات أسر.

وقال مراسل "العربي" من القدس عدنان جان: إن ما نشرته الصحيفة سيكون له تداعيات كبيرة على الداخل الإسرائيلي وخاصة من عوائل هؤلاء القتلى.

وأضاف المراسل أنه سيكون هناك تداعيات للفشل الأمني والاستخباراتي والعسكري، حيث إنه لم يتم إلى الآن تشكيل لجان تحقيق حول الهجوم، وسط خلاف بين الأحزاب الإسرائيلية، لا سيما وأن نتنياهو يحاول التنصل من المسؤولية عما حدث.

وأشار المراسل إلى أن شعبية نتنياهو تراجعت وهناك مطالبات له بالاستقالة بعد اتهامه بالفشل الأمني، وعدم أخذه قضية الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في سلم أولويات الحكومة.

وأسفرت عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من الشهر الماضي، عن مقتل 1200 إسرائيلي وإصابة 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 239 إسرائيليًا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close