الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حكومة الإمارات تصادق على فتح سفارة في تل أبيب

حكومة الإمارات تصادق على فتح سفارة في تل أبيب

Changed

تُعد الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية
ترمب متوسطًا وزير الخارجية الإماراتي ورئيس حكومة إسرائيل عند توقيع اتفاق إقامة علاقات بين البلدين في سبتمبر الماضي. (getty)
يتطلع اقتصادا الإمارات وإسرائيل المتضرران من فيروس كورونا المستجد، إلى جني ثمار التطبيع وتحقيق أرباح سريعة.

صادقت الحكومة الإماراتية اليوم الأحد على إقامة سفارة لها في تل أبيب، بعد أكثر من أربعة أشهر من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات.

وقالت الحكومة في تغريدة على "تويتر"، إثر جلسة ترأسها رئيس الوزراء ونائب رئيس الدولة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "مجلس الوزراء يصادق على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب في دولة إسرائيل".

ووقعت إسرائيل في 15 سبتمبر/ أيلول في واشنطن، برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وحضوره، اتّفاق إقامة علاقات مع الإمارات وإعلان نوايا لاتفاق مماثل مع البحرين تحوّل إلى علاقات شاملة في وقت لاحق.

وتُعد الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع إسرائيل. (بعد الأردن 1994 ومصر 1979)

ويتطلّع اقتصادا الإمارات وإسرائيل المتضرران جراء فيروس كورونا المستجد، إلى جني ثمار التطبيع وتحقيق أرباح سريعة. وقد وقعت الدولتان اتفاقات في مجال الإعفاء من التأشيرات والسياحة والمال وغيرها.

وندّد الفلسطينيون باتفاقيات التطبيع التي يرون أنها تتعارض مع الإجماع العربي، الذي جعل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطًا أساسيًا لإحلال السلام مع الدولة العبرية. 

رفع مستوى العلاقات مع المغرب

وفي سياق متصل، ذكرت قناة "إن. 12" الإخبارية الإسرائيلية إن مجلس الوزراء وافق اليوم الأحد على اتفاق لرفع مستوى العلاقات مع المغرب. وسيتم رفع الإتفاق إلى الكنيست الإسرائيلي للمصادقة عليه.

وفي الشهر الماضي، حذا المغرب حذو الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان في التحرك نحو إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل عبر اتفاقات توسّطت فيها إدارة ترمب العام الماضي. 

وفي الوقت الذي سعت فيه إدارة ترامب إلى عزل إيران العدو اللدود لإسرائيل، تضمّنت الاتفاقات وعودًا بفرص تجارية أو مساعدات اقتصادية.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن البلدين توصلا إلى اتفاق لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في مجالات تتضمّن التنظيم والابتكار.

وقالت الوزارة إن الجانبين مهتمان بتوقيع الاتفاق في غضون أسبوعين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close