الخميس 28 مارس / مارس 2024

حلف "الناتو" يرفض طلب حكومة صربيا نشر قواتها في كوسوفو

حلف "الناتو" يرفض طلب حكومة صربيا نشر قواتها في كوسوفو

Changed

تقرير عن التوتر الأخير بين صربيا وكوسوفو (الصورة: غيتي)
رفض حلف الناتو طلب صربيا بنشر قوات تابعة لها في كوسوفو، لا سيما بعد التوترات الأخيرة، الأمر الذي أدانته بلغراد التي تحث الصرب هناك على تحدي سلطة بريشتينا.

أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، اليوم الأحد، أن بعثة حلف شمال الأطلسي في بريشتينا رفضت طلبًا مقدمًا من حكومته لنشر وحدات من قواته الأمنية في كوسوفو. 

وكانت صربيا طالبت بانتشار ما يصل إلى ألف فرد من قوات الجيش والشرطة التابعة لها في كوسوفو، عقب سلسلة من الاشتباكات بين الطرفين.

ووفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي، فإنه قد يُسمح لصربيا بنشر جنودها عند المعابر الحدودية، والمواقع الدينية المسيحية الأرثوذكسية والمناطق ذات الأغلبية الصربية في كوسوفو، شريطة موافقة بعثة حلف شمال الأطلسي.

فوتشيتش قال في مقابلة مع قناة (بينك) التلفزيونية الخاصة: "ردت بعثة الناتو بأنها تعتبر أنه لا توجد حاجة لعودة الجيش الصربي إلى كوسوفو، مشيرة لقرار الأمم المتحدة الذي يوافق على تفويضها في كوسوفو".

موجة من التوتر

وكانت صربيا قد تقدمت بطلب نشر قواتها في كوسوفو الشهر الماضي، عقب موجة من الاشتباكات بين سلطات كوسوفو والصرب في المنطقة الشمالية التي يشكلون الأغلبية فيها، وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب.

وأعلنت كوسوفو التي كانت في السابق أحد أقاليم صربيا استقلالها عام 2008، في أعقاب حرب استمرت عامي 1998 و1999 وقصف خلالها الحلف منطقة يوغوسلافيا التي كانت تضم صربيا والجبل الأسود لحماية كوسوفو ذات الأغلبية الألبانية.

وانتقد فوتشيتش البعثة لإبلاغها صربيا بقرارها ليلة عيد الميلاد لدى المسيحيين الأرثوذكس، بعدما ألقت شرطة كوسوفو القبض على جندي خارج الخدمة.

وذكرت وسائل إعلام صربية أن شابًا آخر تعرض للاعتداء والضرب على أيدي مجموعة من الألبان في وقت مبكر، أمس السبت، أثناء عودته من قداس في الكنيسة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close