الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

حماس تحذر من الدعوات لهدم "قبة الصخرة": "سترتد على قادة الاحتلال وحكومته"

حماس تحذر من الدعوات لهدم "قبة الصخرة": "سترتد على قادة الاحتلال وحكومته"

Changed

جولة مع "العربي" على مسجد قبة الصخرة (الصورة: الأناضول)
نددت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، بالدعوات التي تنادي بها جماعات إسرائيلية لهدم مسجد "قبة الصخرة".

حذّرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من الدعوات التي أطلقتها جماعات إسرائيلية يمينية متطرفة، لهدم مُصلى "قبة الصخرة" بمدينة القدس، مؤكّدة أنها بمثابة "تصعيد خطير ضد الهوية والقيم والمقدّسات الإسلامية".

وقالت "حماس" في بيان صدر اليوم الأربعاء: إن "دعوة رئيس منظمة لاهافا الصهيونية للمستوطنين بهدم قبة الصخرة وبناء هيكلهم المزعوم نهاية الشهر الجاري يعدّ استفزازًا لمشاعر الأمة والشعب الفلسطيني".

ونبّهت الحركة الاحتلال الإسرائيلي من هذه الخطوة قائلة: "نار اللّهب التي تعبث بها هذه الجماعات المتطرّفة، سترتدّ على قادة الاحتلال وحكومته، وتَحْمِل في طيّاتها نذر سقوطهم وزوال كيانهم".

دعوات لبناء "الهيكل المزعوم"

وتدّعي جماعات يهودية متطرفة أن المسجد الأقصى بُنيَ على أنقاض معبد "الهيكل" الذي بناه النبي سليمان، وتطالب بهدم المسجد وإعادة بناء المعبد المزعوم.

وعلى مدار أيام، دعت منظّمة "لاهافا"، المستوطنين لتنظيم مسيرة في الأقصى، نهاية الشهر الجاري، وتفكيك قبة الصخرة.

كما نشر رئيس المنظمة بنتسي غوبشتاين إعلانًا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، دعا فيه "منظمات الهيكل" واليمين إلى "الحشد يوم الأحد المقبل"، بهدف اقتحام ساحات المسجد الأقصى، وبدء مخطط تفكيك قبة الصخرة المشرفة وبناء "الهيكل المزعوم".

لذلك، دعت حماس اليوم الشعب الفلسطيني إلى "الرباط في المسجد الأقصى، وتصعيد المواجهة ضد الاحتلال والتصدّي لمخططاته التهويدية الخطيرة".

يذكر أن منظمة "لاهافا"، يمينة متطرفة، لها مئات المؤيدين، وتحضر بشكل قوي في القدس والمستوطنات الإسرائيلية، حيث تتهمها منظّمات حقوقية وفلسطينيون، بارتكاب اعتداءات بحق الفلسطينيين.

مسجد قبة الصخرة

ويقع مسجد قبة الصخرة على بعد بضعة أمتار من المسجد الأقصى في القدس بالحرم القدسي الشريف، ويعد وفق برنامج "سيداتي سادتي" من أقدم المساجد حيث أنشِئ في زمن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 72 للهجرة. 

في السياق، كانت حركة "حماس" الفلسطينية، قد حذّرت أيضًا أمس الثلاثاء، من نوايا إسرائيلية لاقتحامات جديدة للمسجد الأقصى خلال أعياد يهودية مقبلة.

ويسود التوتر مدينة القدس وساحات المسجد الأقصى خلال الأسابيع الأخيرة، على إثر اقتحامات إسرائيلية للأقصى واندلاع مواجهات مع الفلسطينيين خلّفت إصابات واعتقالات في صفوف الفلسطينيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close