الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"حماس" تدعو لفضح جرائم إسرائيل وانتهاكاتها بحق الأسرى الفلسطينيين

"حماس" تدعو لفضح جرائم إسرائيل وانتهاكاتها بحق الأسرى الفلسطينيين

Changed

برنامج "تقدير موقف" يناقش واقع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: وسائل التواصل)
دعت حماس إلى ضرورة بدء حراك على المستويات السياسية والحقوقية والإنسانية كافة، لفضح جريمة التعذيب الإسرائيلية التي تعد مخالفة لكافة القوانين والمواثيق الدولية.

طالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأحد، المجتمع الدولي بمحاكمة إسرائيل على "جرائم التعذيب التي ترتكبها بحق الأسرى الفلسطينيين"، داخل سجونها.

وفي بيان بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، الموافق 26 يونيو/ حزيران من كل عام، قالت الحركة: إن هذا اليوم يعدّ "فرصة لكشف وفضح جرائم التعذيب التي يمارسها الاحتلال الصهيوني ضد أبناء شعبنا داخل سجونه، وتسليط الضوء على حجم معاناتهم المستمرة نتيجة ممارسة أبشع أشكال التعذيب النفسي والجسدي ضدهم".

وأوضحت الحركة أن "استخدام أساليب التعذيب الوحشية ضد الأسرى، خاصة النساء والأطفال والمرضى، خلف عندهم أمراضًا مزمنة وعاهات مستديمة وألمًا نفسيًا وجسديًا مستمرًا".

ودعت المؤسسات المعنية إلى ضرورة "بدء حراك على كافة المستويات السياسية والحقوقية والإنسانية، لفضح جريمة التعذيب التي تعد مخالفة لكافة القوانين والمواثيق الدولية".

كما ناشدت المؤسسات الدولية، الضغط على إسرائيل "لوقف انتهاكاتها بحق الأسرى والإفراج عنهم".

"سياسة التعذيب"

والسبت، قال نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي): إن سلطات الاحتلال صعدت من جريمة التعذيب وسوء المعاملة بحق الأسرى، حيث تُشكل سياسة التعذيب إحدى السياسات الثابتة التي ينتهجها الاحتلال، وذلك عبر جملة من الأساليب والأدوات".

وأضاف أن "سياسة التعذيب المُمنهجة، لم تعد مقتصرة على المفهوم المتعارف للتعذيب وفقًا للقانون الدولي، حيث أوجدت أجهزة الاحتلال بمستوياتها المختلفة أساليبًا حديثة لعمليات التعذيب".

وحتى نهاية مايو/ أيار الماضي، تعتقل إسرائيل داخل سجونها 4700 أسير فلسطيني، بينهم ما يزيد على 640 معتقلًا إداريًا، بحسب نادي الأسير.

وعام 1997، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 26 يونيو يومًا دوليًا للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب.

ويهدف إقرار هذا اليوم، بحسب موقع الأمم المتحدة، إلى "القضاء التام على التعذيب وتحقيقًا لفعالية أداء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close