الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"حماية المصالح القومية".. روسيا تجري مناورات ضخمة في البحار والمحيطات

"حماية المصالح القومية".. روسيا تجري مناورات ضخمة في البحار والمحيطات

Changed

تسليط الضوء على تحذيرات موسكو للغرب بوقف عسكرة الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الهدف الرئيس للمناورات هو "حماية المصالح القومية الروسية في المحيطات والتصدي لتهديدات عسكرية تجاه روسيا من البحار والمحيطات".

ستجري روسيا مناورات بحرية ضخمة في المحيطين الأطلسي والهادئ والمحيط المتجمد الشمالي والبحر الأبيض المتوسط هذا الشهر وفي فبراير/ شباط المقبل، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس.

ويأتي الإعلان عن المناورات العسكرية البحرية في وقت يتصاعد فيه التوتر بين روسيا ودول الغرب حول الأزمة الأوكرانية، وسط مخاوف أميركية وأوروبية من "قرب" تنفيذ موسكو لعملية عسكرية ضد أوكرانيا.

مناورات ضخمة

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان نقلته وكالات أنباء روسية، أن المناورات ستشارك فيها "أكثر من 140 سفينة حربية وسفن الدعم وأكثر من 60 طائرة وألف قطعة من المعدات العسكرية وقرابة 10 آلاف جندي".

وأكدت الوزارة الروسية أن الهدف الرئيس من المناورات الضخمة المرتقبة هو "حماية المصالح القومية الروسية في المحيطات والتصدي لتهديدات عسكرية تجاه روسيا من البحار والمحيطات"، بحسب قولها.

وجاء ذلك فيما العلاقات بين روسيا ودول الغرب متوترة بشكل خاص بشأن الأمن في أوكرانيا، حيث يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في برلين اليوم الخميس بحلفاء أوروبيين عشية الاجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

خفض التوتر

ويهدف الاجتماع بين بلينكن ولافروف إلى خفض منسوب التوتر بين الكرملين ودول الغرب بشأن أوكرانيا. وكان وزير الخارجية الأميركي قد حذر موسكو من "رد سريع وشديد" في حال تنفيذها "أي" تحرك ضد أوكرانيا.

واتهمت دول الغرب روسيا بحشد قرابة 100 ألف جندي في محيط الحدود مع حليفتها السوفياتية السابقة، وتتخوّف من غزو تحضر له موسكو.

وتنفي روسيا الاتهامات وطالبت حلف شمال الأطلسي بالحد من انتشاره في أوروبا وعدم ضم أوكرانيا إلى عضويته.

وأشارت روسيا تكرارًا في الفترة الأخيرة إلى مناورات بحرية أميركية ودوريات جوية فوق البحر الأسود، معتبرة أنها تفاقم المخاوف الأمنية لموسكو.

تجربة إطلاق صاروخ كروز

وتجري روسيا حاليًا مناورات بحرية إلى جانب الصين وإيران في خليج عُمان يرتقب أن تنتهي السبت. وجاءت المناورات خلال أول زيارة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى روسيا.

كما جاء الإعلان عن المناورات المشتركة بعدما أكدت موسكو في وقت سابق الخميس إطلاق صاروخ كروز طراز كاليبر، من غواصة في بحر اليابان، باتجاه هدف على اليابسة.

وتجري روسيا كذلك مناورات عسكرية مع بيلاروسيا، الحليف الرئيس لموسكو، في التاسع من فبراير/ شباط المقبل وتتعلق بالتدريب على "تأمين البنى التحتية الحكومية والعسكرية وحماية المجال الجوي".


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close