الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حملة اعتقالات بالضفة.. الاحتلال يهدم منزلًا في المزرعة الغربية

حملة اعتقالات بالضفة.. الاحتلال يهدم منزلًا في المزرعة الغربية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية (الصورة: وسائل التواصل)
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات في مناطقة متفرقة من الضفة الغربية، كما هدمت منزلًا في بلدة المزرعة الغربية شمال غربي رام الله.

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلًا في بلدة المزرعة الغربية شمال غربي رام الله بالضفة الغربية.

وأفاد رئيس بلدية المزرعة الغربية بسام الخطيب، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها عدة جرافات، هدمت منزل الفلسطيني أسعد غازي شريتح، الواقع في منطقة عين حراشة غرب القرية.

وأضاف، أن الاحتلال لم يخطر أصحاب المنزل بنية الهدم من قبل، إضافة إلى أن المنزل مبني منذ أكثر من 20 عامًا، وتبلغ مساحته نحو 100 متر مربع، ويقع في المناطق المصنفة (ج)، وقرب البؤرة الاستيطانية "حورشة".

وأشار الخطيب إلى أن المستوطنين في هذه البؤرة يعتبرون من المتطرفين المتشددين الذين يهاجمون الفلسطينيين كلما سنحت لهم الفرصة، إذ تقع مواجهات وصدامات على الدوام معهم، بحماية من جيش الاحتلال.

يذكر أن سلطات الاحتلال استولت على ستة آلاف دونم من مساحة القرية الكلية التي تقدر بنحو 13 ألف دونم، ويحيطها من ثلاث جهات، باستثناء جهة الشرق عدد من المستوطنات والبؤر الاستيطانية، وهي: مستوطنتا "نحلائيل"، و"تلمون"، وبؤرتا "حورشا"، و"كيريم راعيم".

حملة اعتقالات في الضفة الغربية

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء، عددًا من الفلسطينيين بينهم طلبة في جامعة النجاح، خلال مداهمات في مدينة نابلس وطوباس وجنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس من عدة محاور، وانتشرت في المنطقتين الشرقية والغربية، وسط إطلاق الرصاص وقنابل الصوت، وداهمت منازل عدة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب قاسم قدح، من منزله بمنطقة المساكن الشعبية، وإبراهيم دويكات من منطقة بلاطة البلد، وأحمد غسان خالد من حي المعاجين، وجميعهم من طلبة جامعة النجاح.

كما اعتقلت الجريح سليمان إبراهيم قطناني من مخيم عسكر القديم ومحمد رائد الريشة من حي المخفية.

وأكدت مصادر حقوقية لوكالة "صفا" الفلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين، عمر حمزة عساف وأسعد إسماعيل أبو الرب، بعد مداهمة منزليهما في بلدة قباطية جنوب جنين.

اقتحام جديد للمسجد الأقصى

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال وسط إطلاق القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع ونشر القناصة على أسطح المنازل والعمارات التجارية ومداهمة عدة منازل بحثًا عن شبان تدعي أنهم مطلوبون".

كما اقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم بلدة طمون جنوب مدينة طوباس واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال استخدم فيها الاحتلال الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، فيما تصدى لهم الشبان بالحجارة والزجاجات المشتعلة (مولوتوف). كما داهمت القوات الإسرائيلية منزل المواطن عماد بني عودة، واعتقلت نجله خالد، قبل أن تنسحب من البلدة.

وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة.

وكانت شرطة الاحتلال نشرت منذ الصباح، عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المتطرفين.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقة باب الرحمة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close