الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حملة اعتقالات واقتحام للأقصى.. شهيد برصاص الاحتلال الإسرائيلي بطولكرم

حملة اعتقالات واقتحام للأقصى.. شهيد برصاص الاحتلال الإسرائيلي بطولكرم

Changed

مراسل "العربي" يواكب المستجدات الأمنية في الضفة الغربية (الصورة: غيتي)
أعلنت ​​​​​​​وزارة الصحة الفلسطينية في بيان عن استشهاد الشاب أمير عماد أبو خديجة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانها على طولكرم.

استشهد شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، بعد محاصرتها منزلًا في عزبة شوفة جنوب شرقي طولكرم في الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان عن استشهاد الشاب أمير عماد أبو خديجة (25 عامًا) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانها على طولكرم.

وأشارت إلى أن "الشهيد وصل إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت مصابًا برصاص في الرأس، أدى إلى تهتك كامل في الجمجمة وخروج للدماغ، ورصاص في الأطراف السفلية".

الشهيد الشاب أمير عماد أبو خديجة
الشهيد الشاب أمير عماد أبو خديجة - وسائل التواصل

بدوره، قال أمين سر حركة "فتح" في شوفة مراد دروبي لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا": إن "قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت عزبة شوفة جنوب شرق طولكرم، وأغلقت مدخلها الرئيس، ومنعت المركبات والمواطنين من المرور، وحاصرت منزلًا كان يتحصن داخله الشاب أبو خديجة".

من جهتها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن وحدة للمستعربين اقتحمت عزبة شوفة جنوب طولكرم، وحاصرت منزلًا بهدف اعتقال أحد "المطلوبين" لديها، مشيرة إلى وقوع اشتباك مسلح بين المقاوم وجيش الاحتلال.

وأسفر الاشتباك عن استشهاد شاب واعتقال اثنين آخرين لم تعرف هويتهما بعد، لكن الإذاعة وصفتهما بـ"مساعدين" له في العملية، حسبما ذكر موقع "عرب 48".

 قيادي بـ"كتيبة طولكرم"

من جهتها، أعلنت "كتيبة طولكرم" عن استشهاد أبو خديجة الذي قالت إنه أحد قادتها ومؤسسيها؛ جراء عملية اغتيال جبانة نفذتها قوة خاصة من جيش الاحتلال في عزبة شوفة.

وقالت الكتيبة، في بيان تناقلته وسائل إعلام محلية: "إننا على الدرب سائرون، لن نستكين ولن نتراجع، إما النصر وإما الشهادة"، مؤكدة أن "ثأر أميرنا سندركه قريبًا".

وأضافت: "قسمًا بكل ما أحل الله من قسم سنثأر لك يا أخانا؛ فالدم بالدم يا بني صهيون، والساكت عن ثأر الشهداء شريك القتلة".

وباستشهاد الشاب أبو خديجة، ترتفع حصيلة الشهداء منذ مطلع العام الجاري إلى 90 شهيدًا، بينهم 17 طفلًا، وسيدة، حسب وكالة "وفا".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت الأربعاء مخيم عسكر شرقي مدينة نابلس، وأخذت قياسات منزل عبد الفتاح خروشة الذي تتهمه إسرائيل بتنفيذ عملية حوارة الشهر الماضي بحسب ما أفادت مصادر محلية لـ"العربي".

حملة اعتقالات بالضفة

ميدانيًا، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، تركزت في نابلس والقرى المحيطة بها، وذلك في أول أيام شهر رمضان المبارك.

وداهمت قوات الاحتلال بلدتي مادما وبيتا جنوب نابلس، وبيت فوريك شرق المدينة، واعتقلت عددًا من المواطنين، وعاثت بمنازلهم خرابًا.

ونغصت قوات الاحتلال على الفلسطينيين الأجواء الرمضانية، واقتحمت منازلهم في أوقات السحور، واعتقلت من بلدة بيت فوريك الشاب حمدي على خطاطبة، حسبما أوردت وسائل إعلام محلية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين موسى معالي ونادر حمايل من بلدة بيت جنوب نابلس، وقام جنود الاحتلال بتفتيش عدد من المنازل وتخريب محتوياتها في قرية مادما.

وطالت اعتقالات الاحتلال الشاب مالك الجعبة ووالده نصري الجعبة، عقب اقتحام منزلهم وتحطيم محتوياته في مدينة الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال من منطقة عيصي غرب الخليل، الشاب أحمد دنيس، وذلك قرب دوار "سيدنا إبراهيم" بالمنطقة، وعاثت بممتلكات الفلسطينيين خرابًا.

وتشن قوات الاحتلال حملات اعتقالات شبه يومية في مناطق ومدن الضفة الغربية، وتتعمد التنغيص على الفلسطينيين في أعيادهم ومناسباتهم الدينية.

اقتحام المسجد الأقصى

إلى ذلك، اقتحم مستوطنون متطرفون، صباح الخميس، المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وفي أول أيام شهر رمضان المبارك.

وتأتي هذه الاقتحامات تلبية لدعوات أطلقتها "منظمات الهيكل" المزعوم، لأنصارها لتنفيذ اقتحام مركزي للمسجد الأقصى في أول أيام رمضان.

ونشرت شرطة الاحتلال منذ الصباح، عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودًا مشددة على دخول المصلين الوافدين للمسجد، ودققت في هوياتهم، واحتجزتها عند أبوابه الخارجية.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close