الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

حملة لمقاطعة "لاكوست" الفرنسية في المغرب.. ما سر موجة الغضب؟

حملة لمقاطعة "لاكوست" الفرنسية في المغرب.. ما سر موجة الغضب؟

Changed

اعترض الناشطون على بتر خريطة المغرب التي ظهرت على قميص شركة "لاكوست" - تويتر
اعترض الناشطون على بتر خريطة المغرب التي ظهرت على قميص شركة "لاكوست" - تويتر
اعتبر البعض أن تقسيم شركة "لاكوست" لخريطة المغرب جزء من سلسلة من الأعمال الفرنسية غير الودية تجاه البلاد.

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب حملة لمقاطعة منتجات شركة "لاكوست" الفرنسية للألبسة، وذلك عقب إصدار الشركة قميصًا جديدًا أثار موجة غضب في البلاد. 

وتظهر الصورة التي تم تداولها للقميص أنه يضم رسمًا على الجهة الأمامية يمثّل خريطة العالم، حيث يظهر المغرب مقسمًا إلى جزئين. 

وغرّد الناشطون تحت وسم "قاطعوا لاكوست" و“boycotteLacoste”، وطالبوا الشركة بالاعتذار عن قص خريطة المغرب، واعتبر البعض أن تصرف الشركة هو جزء من سلسلة من الأعمال الفرنسية غير الودية تجاه المغرب. 

وبحسب شركة "لاكوست" الفرنسية للملابس الجاهزة والتي تأسست عام 1933 على يد لاعب التنس الفرنسي رينيه لاكوست ورجل الأعمال أندريه جيلير، فإن القميص الجديد مستوحى من قميص صممه رينيه لامدكوست عام 1933. 

ويسود جفاء بين الرباط وباريس، ففي فبراير/ شباط الماضي اتهمت فرنسا أنها تقف وراء توصية البرلمان الأوروبي التي انتقد فيها حرية الصحافة في المغرب.

كما أعربت التوصية عن قلق إزاء "الادعاءات التي تشير إلى أن السلطات المغربية قد تكون رشت برلمانيين أوروبيين". وبالتزامن مع التوصية أنهى المغرب مهام سفيره في فرنسا محمد بنشعبون. 

لكن سفير فرنسا في الرباط كريستوف لوكوتورييه اعتبر في حوار صحافي أن التوصية "لا تلزم أبدًا فرنسا" وأن "الحكومة الفرنسية لا يمكن أن تعتبر مسؤولة عن البرلمانيين الأوروبيين". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close