الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

حول إيران والصين.. مجلس الشيوخ الأميركي يستعد لمناقشات تشريعية رسمية

حول إيران والصين.. مجلس الشيوخ الأميركي يستعد لمناقشات تشريعية رسمية

Changed

نافذة إخبارية تتناول التجاذبات والعراقيل التي تطال ملف إحياء الاتفاق النووي الإيراني (الصورة: غيتي)
سيبدأ مجلس الشيوخ الأميركي مناقشات رسمية لمشروعات قوانين عدة أبرزها سياسة إدارة بايدن تجاه إيران والملف النووي، فضلًا عن زيادة قدرة واشنطن التنافسية مع بكين.

يستعد مجلس الشيوخ الأميركي لبدء مناقشات تشريعية رسمية، حول مشروع قانون متعثر منذ وقت طويل لتوفير دعم مالي، قيمته 52 مليار دولار لتصنيع رقائق أشباه موصلات، وزيادة قدرة الولايات المتحدة التنافسية مع الصين.

واستكمل مجلس الشيوخ التصويت على أكثر من 24 عريضة، تشمل عددًا من الموضوعات منها السياسة الأميركية تجاه إيران.

واستغل الجمهوريون بعض الاقتراحات المطروحة لتقييم جهود الرئيس جو بايدن الخاصة بالعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وحصلوا على دعم وموافقة من بعض الديمقراطيين، وقد عارض الجمهوريون بالإجماع اتفاق 2015 النووي.

الحرس الثوري الإيراني

وصوّت أعضاء مجلس الشيوخ بأغلبية 62 صوتًا، مقابل معارضة 33 لصالح اقتراح يسعى لمنع إدارة بايدن من رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية، وهي عقبة في طريق إحياء الاتفاق النووي.

كما صوتوا بأغلبية 86 صوتًا مقابل معارضة 12 على اقتراح، يرى أن فرض عقوبات مرتبطة بالإرهاب على إيران ضروري، للحد من التعاون بين بكين وطهران. ويمكن أن تؤدي تلك الاقتراحات إلى تعقيد المفاوضات الهشة بخصوص الاتفاق النووي.

وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى المنضوية في اتفاق عام 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا شاركت فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديًا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترمب.

وتهدف المفاوضات التي تجري بتنسيق من الاتحاد الأوروبي، إلى إعادة واشنطن للاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مجددًا بالتزاماتها التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأميركية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close