الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

حي الشيخ جراح.. قرار بتجميد إخلاء منزل عائلة سالم

حي الشيخ جراح.. قرار بتجميد إخلاء منزل عائلة سالم

Changed

نافذة سابقة حول محاولات عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتمار بن غفير اقتحام حي الشيخ جراح (الصورة: غيتي)
قبلت محكمة إسرائيلية الاستئناف الذي قدمه المحامي ماجد غنايم بتجميد قرار الإخلاء ضد الحاجة فاطمة سالم.

جمّدت محكمة إسرائيلية، الثلاثاء، أمر إخلاء عائلة "سالم" الفلسطينية من منزلها، في حي الشيخ جراح، بالقدس الشرقية المحتلة.

وقال المحامي ماجد غنايم، الذي يدافع عن العائلة، في تصريح مكتوب: "تمكنّا من استصدار قرار من محكمة الاستئناف بتجميد إخلاء (مالكة المنزل) الحاجة فاطمة سالم من منزلها، في حي الشيخ جراح".

وأضاف: "لقد قبلت محكمة الاستئناف الطلب الذي قدمناه بتجميد قرار الإخلاء ضد الحاجة فاطمة (سالم)، مقابل وضع مبلغ إيداع بقيمة 25 ألف شيكل (نحو 7700 دولار أميركي)".

مواجهة خطر الإخلاء

ولم تحدد محكمة الاستئناف الإسرائيلية، موعد انعقادها مجددًا للنظر في القضية.

وتواجه عائلة سالم منذ سنوات طويلة، خطر الإخلاء من منزلها في حي الشيخ جراح، الذي تقيم فيه منذ عام 1948.

ومؤخرًا، نصب العضو المتطرف في البرلمان الإسرائيلي إيتمار بن غفير خيمة على أرض عائلة "سالم"، واعتبرها "مكتبًا" له، وهو ما تسبب باندلاع توتر شديد في المدينة.

ورافق بن غفير، عشرات المستوطنين الذين هاجموا منازل العرب في الحي بالحجارة، ما فجر مواجهات بين الفلسطينيين من جهة، والمستوطنين والشرطة الإسرائيلية من جهة أخرى.

وبرر بن غفير خطوته بتوفير الحماية لمستوطن، استولى قبل سنوات، على منزل فلسطيني في الحي، وهو ما دحضه مسؤولون إسرائيليون كبار، اتهموا بن غفير بالبحث عن مكاسب سياسية.

وكانت دائرة الإجراء الإسرائيلية أنذرت بإخلاء عائلة سالم من منزلها خلال مارس/ آذار المقبل، فيما تؤكد العائلة أن ملكية المنزل تعود لها، وأن اعتزام طردها منه غير قانوني.

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية عام 1967. ويعيش فيها اليوم نحو ثلاثة ملايين فلسطيني، بالإضافة إلى 475 ألف إسرائيلي تقريبًا في مستوطنات يعتبرها المجتمع الدولي غير قانونية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close