الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

خامنئي: إيران لا تثق في تعهدات الولايات المتحدة

خامنئي: إيران لا تثق في تعهدات الولايات المتحدة

Changed

 (غيتي) المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي (غيتي)
قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إن بلاده لا تثق في تعهدات الولايات المتحدة برفع العقوبات، واعتبر أنه إذا كان التغيير سيحدث بشأن الإتفاق النووي، فيجب أن يكون لمصلحة إيران التي أصبحت أقوى.

أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الأحد، إن إيران لا تثق في تعهدات الولايات المتحدة برفع العقوبات وإن بلاده لن تعود إلى الالتزام بتعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي إلا بعد أن ترفع واشنطن كل العقوبات.

وقال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "وثقنا في أميركا في زمن (الرئيس الأسبق باراك) أوباما وأنجزنا تعهداتها. لكنهم لم ينجزوا تعهداتهم. قال الأميركيون على الورق إن العقوبات سترفع لكنهم في الواقع لم يرفعوا العقوبات".

وأضاف:"وعودهم ليس لها مصداقية عندنا". وأردف خامنئي: "على الأميركيين رفع كل العقوبات. سوف نتحقق من ذلك وفي حال إلغاء العقوبات سنعود للوفاء بالتزاماتنا دون أي مشكلة... لدينا صبر طويل ولسنا في عجلة من أمرنا".

خامنئي: "ذلك الأحمق السابق قد ولّى"

وتبحث إدارة بايدن عن سبل للعودة إلى الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية في عام 2015 لكن سلفه دونالد ترمب تخلى عن الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وحول هذا الموضوع نُشرت سلسلة تغريدات عبر حساب تابع للخامنئي على تويتر، جاء فيها " أخفقت الضغوط القصوى الأميركية. وذلك الأحمق السابق قد ولّى، ورحل بطريقة فضحته نفسه وفضحت أميركا".

وأردف: "من الآن فصاعدًا، إن أرادت الحكومة الأميركية الجديدة معاملة إيران على أساس الضغوط القصوى، فإنها ستخفق أيضًا. هؤلاء كذلك سيولّون ويرحلون، وستبقى إيران الإسلامية بمزيد من القوة والعزة".

واعتبر أنه إذا كان التغيير سيحدث بشأن الإتفاق النووي، فيجب أن يكون لمصلحة إيران التي أصبحت أقوى وقادرة على الاعتماد على نفسها.

المساعي الأوروبية-الأميركية

وتواجه الولايات المتحدة والقوى الأوروبية الموقعة على الاتفاق مأزقًا بشأن الطرف الذي يجب عليه العودة إلى الاتفاق أولًا، وهو ما يبدد احتمالات قرب رفع العقوبات الأميركية التي كبلت الاقتصاد الإيراني.

وفي هذا السياق، ذكر الخامنئي في تغريدة "لقد أُعلنت سياسة إيران بشأن الاتفاق النووي بصراحة، ولن يتم تخطيها بأي شكل: على الأميركيين رفع الحظر كله".

وتابع: "وبعد اختبار المصداقية، إذا أُلغي بالمعنى الحقيقي للكلمة، سنعود إلى التزامات الاتفاق. الوعد الأميركي ليس معتبَرًا لدينا. الفعل هو المطلوب!".

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن عرض الانضمام إلى الدول الأوروبية لإحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 والذي يُعرف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

ويهدف الرئيس الأميركي إلى إعادة الاتفاق، لكن كلًا من طهران وواشنطن ترى أنه ينبغي على الأخرى المبادرة بالعودة إلى الالتزام أولًا. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close