السبت 20 أبريل / أبريل 2024

خامنئي يشيد بأداء رئيسي على رأس السلطة القضائية الإيرانية

خامنئي يشيد بأداء رئيسي على رأس السلطة القضائية الإيرانية

Changed

آية الله علي خامنئي خلال استقباله الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي
خامنئي خلال استقباله الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي (مواقع التواصل)
تحدث خامنئي عن الانتخابات الرئاسية الأخيرة في البلاد معتبرًا أنها كانت "ملحمة حقيقية سطرها الشعب الايراني".

أشاد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بأداء الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي على رأس السلطة القضائية، وذلك خلال استقباله برفقة عدد من أعضائها الإثنين.

وقال خامنئي: إن "رئيسي كان مثالًا بارزًا على الحركة الجهادية التي ننادي بها دائمًا وهي العمل ليل نهار لتحقيق نتيجة جيدة"، لافتًا إلى أنه "أعاد إحياء أمل الشعب بالسلطة القضائية وهذا الأمر ثروة اجتماعية كبيرة للبلاد".

وجدد حديثه عن الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران وقال: "لقد كانت بحق ملحمة حقيقية سطرها الشعب الايراني، ولم تستطع كل المحاولات المغرضة التقليل من شأن هذه الانتخابات".

انتخابات إيران شهدت المشاركة الأدنى في تاريخها

وفاز رئيسي (60 عامًا) بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في 18 يونيو/ حزيران الجاري.

ونال نحو 62% من الأصوات في عملية الاقتراع التي شهدت نسبة مشاركة بلغت 48,8%، وهي الأدنى في استحقاق رئاسي منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979.

وأمضى رئيسي قرابة ثلاثة عقود في مناصب مختلفة في القضاء الإيراني، وصولًا إلى تعيينه عام 2019 من قبل خامنئي على رأس السلطة التي تعد من أبرز أركان النظام السياسي للبلاد.

ومن المقرر أن يتسلم المحافظ المتشدد رئيسي منصبه رسميًا مطلع أغسطس/ آب المقبل، خلفًا للمعتدل حسن روحاني الذي يقترب من إتمام ولايتَين متتاليتين مدة كل منهما أربعة أعوام.

ورفع رئيسي خلال مسؤولياته القضائية، شعار مكافحة الفساد. وشهد عهده محاكمات كثيرة حظيت بإضاءة إعلامية واسعة، بحق مسؤولين بارزين على خلفية تهم بالفساد. وطالت الإجراءات قضاة يشتبه بضلوعهم في ملفات مماثلة، وهو أمر لم يكن معهودًا في إيران.

واشنطن تدرج رئيسي على قائمة العقوبات

والثلاثاء، أبدت المفوضة السامية لحقوق الانسان لدى الأمم المتحدة ميشيل باشليه أسفها لأن أربعة موقوفين على الأقل في إيران يواجهون احتمال "الإعدام الوشيك" لإدانتهم بارتكاب جرائم وهم ما زالوا قصّرًا، في ما يعد مخالفة للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي وقعت عليها الجمهورية الإسلامية.

ورأت أن أحكام الإدانة بالإعدام في إيران غالبًا ما "تستند إلى اعترافات انتزعت تحت التعذيب، أو بعد مخالفات خطيرة للحق في محاكمة عادلة".

وأدرجت الولايات المتحدة رئيسي على قائمة العقوبات على خلفية اتهامات بانتهاكات في مجال حقوق الانسان، تعتبرها طهران باطلة ولا أساس لصحتها.

ويعد رئيسي مقربًا من خامنئي، وعمل بوحي دروسه الدينية والفقهية. كما تطرح وسائل إعلام إيرانية اسمه خلفًا محتملًا للمرشد الذي سيتم الثانية والثمانين من العمر في يوليو/ تموز.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close